IMLebanon

بالفيديو… قتلى وجرحى بتفجير في غازي عنتاب

gazi-entab-1

 

قُتل 50 شخصاً على الأقل وأصيب حوالي 100 آخرين بجروح في تفجير وقع خلال حفل زفاف مساء السبت 20 آب في غازي عنتاب، كبرى مدن الجنوب التركي، بحسب ما أعلن المحافظ.

وأعلن المحافظ علي ييرليكايا فجر الأحد أن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 30 شخصاً، بعدما كانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 22 شخصاً.

وقالت مصادر أمنية إن الهجوم وقع على ما يبدو عندما خرجت مجموعة كبيرة من الناس من حفل زفاف إلى الشوارع للاحتفال.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان تنظيم “داعش” هو “المنفّذ المرجّح” للاعتداء في غازي عنتاب.

ولفت في بيان الى انه “لا فرق” بين الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة وتنظيم داعش المنفذ المرجح للاعتداء”.

وأضاف: “بلدنا وشعبنا لديهما مجدداً رسالة واحدة إلى الذين قاموا بالهجوم: لن تنجحوا!”، مؤكداً أن تركيا لن تخضع للاستفزاز الذي يشكله اعتداء غازي عنتاب بل ستبرهن على الوحدة والتضامن والأخوة”.

ورأى الرئيس التركي أن منفذي الاعتداءات مثل هجوم غازي عنتاب هدفهم زرع الشقاق بين مختلف المجموعات القومية في تركيا مثل العرب والأكراد والتركمان والتحريض باللعب على وتري الإثنية والديانة.

من جهته، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن غازي عنتاب ستظهر الروح نفسها التي سادت عند هزيمة القوات الفرنسية في العام 1921 خلال حرب الاستقلال التركية، التي أضيفت بعدها كلمة “غازي” (أي البطل) إلى اسم عنتاب.

وقال يلدرم ان “حزننا كبير لكننا متأكدون كم أن اتحادنا وتجمعنا سيهزم كل الهجمات الشيطانية”.

في سياق آخر، اشار اردوغان إن هجمات حزب “العمال الكردستاني” على قوات الأمن أدت إلى سقوط 70 قتيلاً الشهر الماضي وحده.

وكان نائب في البرلمان عن حزب “العدالة والتنمية” الحاكم كتب على “تويتر”، إن من المعتقد أن متشددي تنظيم داعش وراء الهجوم. في حين قال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك لمحطة “أن تي في” التلفزيونية إن التفجير قام به على ما يبدو انتحاري.

وقال نائب برلماني عن غازي عنتاب من حزب “الشعوب الديموقراطي” المؤيد للأكراد، إنه كان حفل زفاف كردياً. وأُنحي باللوم على تنظيم الدولة الإسلامية في تفجيرات انتحارية ضد تجمعات كردية في الماضي.