IMLebanon

كوبلر: أسعى لإعادة الليبيين إلى طاولة المفاوضات

martin-kobler-libya

أعلن المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر أنّه يسعى لإعادة الليبيين الى طاولة المفاوضات مجدّداً والاتفاق على اتفاقية للسلام شاملة.

تصريحات كوبلر للصحافيين، اليوم السبت، جاءت عقب لقائه بالأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالعاصمة المصرية القاهرة، التي وصلها الجمعة في زيارة غير محدّدة المدة.

وأوضح كوبلر أنّه بحث مع أبو الغيط “سبل حل للأزمة الليبية، من خلال توحيد الفرقاء بهدف التوصل إلى صيغة لإنهاء تلك الأزمة”.

وأكد “ضرورة التوصل إلى اتفاقية سلام شاملة” بمشاركة دور الجوار الليبي (مصر، تونس، الجزائر، إيطاليا)، لافتاً إلى أهمية أن يلعب المجتمع الدولي، وخاصة دول الجوار دوراً فعالاً لحل الأزمة الليبية خاصة العربية منها.

وأشار كوبلر إلى أنّ “زيارته إلى القاهرة تهدف الى عقد عدة لقاءات مع الأمين العام للجامعة العربية، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، وكذلك رئيس مجلس نواب ليبيا عقيلة صالح، من أجل حضّ الجميع بالجلوس على طاولة واحدة لبحث سبل التوصل لحل الأزمة”.

ورحب بتصريحات عقيلة صالح والجيش الليبي (القوات التي يقودها خليفة حفتر) بالانسحاب من المنشآت النفطية وتركها إلى حرس المنشات، مشدداً على أنّ “الثروات في ليبيا هي للجميع، وعائدات النفط يجب أن تعود إلى مؤسسات النفط والبنك المركزي الليبي”.