IMLebanon

إنتهاء إجتماع لوزان بشأن سوريا من دون نتائج!

lausanne-meeting-on-syria

إنتهى إجتماع لوزان، بعد أربع ساعات من المباحثات بين وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وسبعة دول من المنطقة، من دون أيّ نتيجة فعلية على صعيد إيجاد حل دبلوماسي للنزاع المستمر في سوريا منذ 2011.

وتصريحات وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، عقب انتهاء الاجتماع عكست ما دار في الغرف المغلقة، وذلك حين قال إنّ الأطراف اتفقت على مواصلة الاتصالات في المستقبل وبحثت عدة “أفكار جديرة بالاهتمام”.

وتؤكد هذه التصريحات أنّ الاجتماع، وكما كان متوقعاً، لم يخرج بموقف حاسم تجاه النزاع الدامي، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 300 ألف سوري وتشريد الملايين ودمار هائل وأضرار اقتصادية هائلة.

وكشف وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، من جانبه، أنّ المباحثات كانت “صريحة للغاية” لكنّ تخللتها “توترات”، إلا أنّه أعلن أنّها تضمنت، رغم ذلك، “أفكاراً جديدة” لم يكشف عنها. وقال إنّ الدول المشاركة ستتواصل مجدداً الاثنين.

أما وزير الخارجية التركية، مولود تشاويش أوغلو، الذي شارك أيضاً في المباحثات، فكان واضحاً بشأن فشل الاجتماع في التوصل لاتفاق جديد لوقف إطلاق النار بعد انهيار الهدنة الهشة التي كانت موسكو وواشنطن قد توصلت إليها.

وقال تشاويش أوغلو، في تصريحات صحافية، إنّ “المجتمعين لم يتوصلوا إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار”، مشيراً إلى “وجود تقدم في بعض الملفات مع استمرار المباحثات في المستقبل بشأن كافة الملفات المطروحة”.

من جهته، إعتبر النظام السوري أنّ إجتماع لوزان قاد لإجماع “جيد” بشأن إحتمالات قد تؤدي إلى هدنة في سوريا.

وشارك في المباحثات، التي جاءت بعد 3 أسابيع على انهيار الهدنة هشة، وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا ومصر والأردن وتركيا وقطر والسعودية وإيران والعراق، إضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة لسوريا، ستيفان دي ميستورا.

وأوروبا لم تكن ممثلة في الاجتماع، لكنّ وزارة الخارجية الفرنسية أكدت أنّ وزراء خارجية دول تنهج سياسات متقاربة حيال الأزمة يخطّطون للاجتماع لمناقشة الملف السوري في لندن غداً الأحد.

ومنذ انهيار التعاون الأميركي ـ الروسي بشأن سوريا إثر سقوط الهدنة، تزايدت الضغوط من أجل وقف هجوم عنيف بدأته الحكومة السورية بدعم من موسكو للسيطرة على المنطقة الشرقية في حلب والخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة.

وأسفرت الغارات والقصف عن مقتل العشرات في الأحياء الشرقية من حلب، حيث تقول الأمم المتحدة إنّ هناك 275 ألف مدني يعانون من الضربات والحصار الذي تفرضه القوات السورية والميليشيات الموالية لإيران.