IMLebanon

ميركل تبحث مع تسيبراس أزمة اللاجئين في اليونان

merkel-tsipras

 

 

 

أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، محادثات على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، بشأن سياسة اللاجئين في اليونان.

وذكرت مصادر حكومية ألمانية، أن المحادثات دارت على وجه الخصوص حول تطبيق اتفاقية اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. ولم يتم الإعلان عن نتائج المحادثات حتى الآن. ودارت المحادثات حول إسراع البت في طلبات اللجوء لكل لاجئ يصل من تركيا إلى اليونان.

ورغم أن الاتحاد الأوروبي يمكنه تقديم الدعم لليونان من ناحية العمالة، فإن الحل ليس سهلاً، حيث يتعين اتخاذ القرارات النهائية بشأن طلبات اللجوء من قبل موظفين يونانيين.

وينص اتفاق اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا على إعادة كافة المهاجرين الذي جاءوا من تركيا إلى جزر يونانية بشكل غير شرعي، إلى تركيا مجدداً، على أن ترسل تركيا لاجئاً سورياً إلى الاتحاد الأوروبي بطريقة شرعية مقابل كل لاجئ سوري تستعيده من اليونان. وتهدف الاتفاقية إلى صد المهاجرين عن السفر إلى اليونان.

وبالرغم من تراجع أعداد اللاجئين الذين يصلون إلى اليونان حالياً، تعيد اليونان لاجئين إلى تركيا بعدد أقل من اللاجئين الذين ترسلهم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.