IMLebanon

بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: لدعم لبنان

berrie

خاطب الرئيس نبيه بري البرلمانات الدولية باسم الاتحاد البرلماني العربي والمجلس النيابي اللبناني في الدورة 135 للجمعية العامة في الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف مركزا على جوهر الازمات في المنطقة، فدعا الى “حل عادل للقضية الفلسطينية ومساهمة البرلمانات في مواجهة الارهاب وتجفيف مصادره وصنع حلول سياسية للمسألة السورية ومشاكل المنطقة، ودعم لبنان لمواجهة ازمة النازحين”.

وألقى كلمة استهلها بالقول: “أود أن أوجه عنايتكم بشكل اساسي الى الانتهاكات الاسرائيلية اليومية لحقوق الشعب الفلسطيني وخصوصا حقه في الحياة واستمرار تشريد الملايين من ابنائه والاستيلاء على ارضه واقامة المستوطنات والجدار العازل والتقسيم المكاني والزماني للمسجد الاقصى، والعمل على تهويد القدس وتحويل المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة الى معتقل كبير، إضافة الى الاعتقالات اليومية التي تطال الاطفال والنساء. وأوجه عنايتكم الى الوضع الانساني الناجم عن الحروب في الشرق الأوسط والإرهاب القائم في تلك المناطق بالقوة والنار وأبشع عمليات القتل والتعذيب والارهاب. إن إحدى نتائج هذه الحروب هو النزوح الذي طال لبنان الذي يستقبل ما يوازي نصف عدد سكانه”.

واعتبر أن “الحل الأساسي هو قيام البرلمانات بجهود من أجل صنع حلول سياسية تضمن الاستقرار في البلدان المضطربة والوصول الى حل عادل وشامل، بدءا بالقضية الفلسطينية. وفي مجال الوقائع الشرق أوسطية، أدعو الى بناء وصنع حلول سياسية للمسألة السورية حيث تجمع الارهاب من كل أنحاء العالم تقريبا ضد هذا البلد الشقيق من أجل تقسيمه وتفكيكه، وكذلك مشكلة اليمن ومشكلة ليبيا، بمشاركة جميع الافرقاء في إنتاج نظامهم السياسي واعتماد النظام الديموقراطي البرلماني، مع الاخذ في الاعتبار دائما الصناعة الوطنية للديموقراطية”.

وأضاف: “أدعوكم الى دعم لبنان في كل المحافل لمواجهة الازمات الناتجة من وجود ما يوازي نصف عدد سكانه من النازحين، وضمان وقف التدخلات في الشؤون الوطنية للدول ومكافحة الارهاب العابر للحدود وتجفيف مصادره. وأؤكد ضمان حقوق الاقليات داخل الدول عبر قوانين ملزمة.

وعقد بري سلسلة لقاءات على هامش أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي اليوم، فاستقبل رئيسة مجلس الشعب السوري هدية عباس، والتقى بعد الظهر رئيس مجلس النواب المصري علي عبدالعال، وتناول الحديث التطورات في المنطقة والتعاون البرلماني بين البلدين.

كذلك التقى رئيس الوفد الفلسطيني عزام الأحمد، استقبل نائب رئيس مجلس النواب الأندونيسي سردار أياز صادق، وتناول الحديث العلاقات والتعاون بين البرلمانين.

October 24, 2016 05:55 PM