IMLebanon

طبّارة: إذا نفّذ ترامب وعوده فسيخرب العالم

tabbara

 

قال سفير لبنان السابق في واشنطن رياض طبارة لـ”الجمهورية”: “لا ندرك تماماً ماذا سيفعل ترامب فهو تحدث عن امور كثيرة لا تُنجز أصلاً، وقد تراجعت حدة خطابه فور فوزه. وعلينا الانتظار بعض الوقت لمعرفة ما اذا كان بخطاباته يُساير الجهة الاخرى ام انه يؤمن فعلاً بما قاله”. واضاف: “اذا نفّذ ترامب كل ما وعد به فسيخرب العالم.

لقد وعد بمواضيع مخيفة بعض الشيء مثل ان تدفع اوروبا ثمن وجود الجيش الاميركي فيها، فهل معنى ذلك انّ خضّة ستحصل؟ لا احد يدرك اذا كان سينفّذ ما وعد به أم لا، لكن إن فعل فهذا خطر جداً على اوروبا.

كذلك وعد بتغيير الاتفاق مع آسيا واميركا اللاتينية، فإذا بدأ فعلاً بالتغيير، فإنّ الاقتصاد العالمي سيتأثر. واكد التعاون مع الرئيسين الروسي والسوري لمحاربة “داعش” ولا احد يدرك ماذا سيفعل، لكنّ اتجاهه للتعاون مع روسيا هو أكثر من مواجهتها كما كانت كلينتون تفعل”.

ولفت طبّارة الى انّ ترامب “لم يذكر الاتفاق النووي الايراني في خطابه الاخير، لكنه اعلن سابقاً نيّته بإلغائه، فإذا لم يعترف بالشق الاميركي في الاتفاق فمعنى ذلك انهيار الاتفاق برمّته”.

وعن استمرار السياسة الاميركية اكد طبارة “انّ رئيس الجمهورية الاميركية عنده صلاحيات كبيرة جدا في السياسة الخارجية”، وأعاد الى الاذهان الفارق بين الرئيسين جورج بوش “الذي زجّ بالجيش الاميركي في الحروب، وباراك اوباما الذي رفض ذلك”.

ولدى سؤاله عن ملف العقوبات الاميركية على “حزب الله”؟ اجاب: “إنّ مشكلات ترامب اكبر واوسع في التجارة العالمية مع اميركا اللاتينية، لكن اذا استفاق على لبنان فأعتقد انه سيتشدّد اكثر، فالأمر الوحيد الذي ذكره عن لبنان هو “حزب الله”.