IMLebanon

مستشار ترامب: نؤسس ائتلافاً مع دول الخليج عارضه أوباما

walid-fares

 

 

أعلن مستشار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في شؤون الشرق الأوسط والإرهاب، وليد فارس، أن الحكومة الأميركية المقبلة بقيادة ترامب ستقوم بتأسيس ائتلاف مع دول الخليج ومصر والأردن ضد الإرهاب. ائتلاف عارضه باراك أوباما خلال فترته الرئاسية لإنجاح الاتفاقية النووية مع طهران، الأمر الذي سمح للميليشيات الموالية لإيران بأن يكون لها الحضور الأكبر في العراق، بحسب تصريح فارس في لقاء مع شبكة “بي بي سي نيوز البريطانية.

وعن الاتفاقية النووية، قال مستشار ترامب: “الرئيس المنتخب سيراجع الاتفاقية مع طهران وسيبعثها إلى الكونغرس وسيذهب بالاتفاقية من جديد للاتحاد الأوروبي والشركاء الآخرين، وستجري واشنطن محادثات مكثفة جديدة مع طهران من أجل تغيير بعض بنودها”.

وأضاف فارس، الذي عينه ترامب أثناء حملته الانتخابية مستشاراً له في أمور الشرق الأوسط: “الاتفاقية مع طهران كما هي الآن، أي إرسال 750 مليون دولار لإيران (من الأموال المجمدة) من دون مقابل يذكر وتدخل إيران في أربع دول عربية، أمر غير مرض بالنسبة للرئيس المنتخب دونالد ترمب”.

وكان ترامب قد قال في حملته الانتخابية إنه سيقوم بتمزيق الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الست الكبرى مع طهران في أيلول عام 2015، لكنه عدل من حدته فيما بعد، وأكد أنه “سيراقب بشدة تنفيذ بنود الاتفاقية بهدف تغييرها من اتفاقية سيئة إلى جيدة”.

وقال مستشار ترامب بشأن مستقبل العلاقات بين الدول العربية والحكومة الأميركية: “ستكون من أولوياتنا العمل على تأسيس ائتلاف مع دول الخليج ومصر والأردن”.

وفي رده على مداخلة مقدم “بي بي سي BBC” على أن مثل هذا الائتلاف موجود حالياً، قال فارس: “كنا نتمنى ذلك، كثير من الديبلوماسيين العرب يقولون إنهم كانوا يتمنون مشاركة دولهم بالقيام بطلعات جوية مشتركة ضد الإرهاب، لكن إدارة أوباما كانت تعارض وتقول لهم: لا نريدكم في سوريا والعراق، من أجل إنجاح الاتفاق النووي مع طهران، لذلك نرى الجزء الأكبر من المعارك في العراق، تديره الميليشيات الموالية لإيران”.