IMLebanon

أوباما يبدأ آخر جولة رسمية ويمنع تصدير الطائرات لإيران

obama-plane

 

بدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما الاثنين 14 تشرين الثاني رحلته الرسمية الأخيرة إلى الخارج قبل مغادرته البيت الأبيض في كانون الثاني، ومن المقرّر أن يزور أوروبا والبيرو لحضور منتدى التعاون الإقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ “أبيك”.

وسيسعى أوباما خلال هذه الرحلة خصوصًا إلى طمأنة حلفاء الولايات المتحدة الذين يشعرون بالقلق بعد انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تشكل اليونان المحطة الأولى لأوباما، حيث سيبحث مع قادة البلاد بشكل خاص في أزمة الهجرة والاقتصاد، وتحديدا الدين العام الذي يثقل كاهل البلاد. وتمّ حشد الآلاف من رجال الشرطة في أثينا، وسيتمّ أيضًا تقليص حركة المرور في عدد من الأماكن على مدى ساعات. وقرّر موظفون وشيوعيون وجماعات يمينية متطرفة تنظيم احتجاج خلال زيارة أوباما.

ولاحقا، يتوجه أوباما الى ألمانيا، حيث يلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وخلال محطته في برلين، من المقرّر أن يلتقي الرئيس الأميركي أيضا كلا من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي. وسيناقشون الأزمة في سوريا وأوكرانيا، والمعركة ضدّ تنظيم “داعش”.

وينهي جولته في البيرو حيث يشارك في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، حيث من المقرر أن يجتمع مع الرئيس الصيني شي جينبينغ.

الى ذلك، قالت إدارة الرئيس الأميركي إنّه سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضدّ مشروع قانون يسعى لمنع المعاملات المالية المتعلقة بتصدير طائرات الركاب لإيران، قائلة إنّه سيقوّض الاتفاق النووي الذي بدأ تنفيذه في وقت سابق هذا العام.

ومشروع القانون في مجلس النواب أحدث محاولة يقودها الجمهوريون لمنع شركتي “إيرباص” و”بوينغ” من بيع طائرات لإيران.

وقال البيت الأبيض إنّ شركاء الولايات المتحدة سيرون مشروع القانون إذا نفذ انتهاكا للاتفاق النووي.

ووافقت الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين وألمانيا على رفع العقوبات، إذا قلّصت إيران برنامجها النووي.