IMLebanon

الراعي: ما حميت الأجواء مع بري حتى نبردها!

bechara-raii

قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في تصريح صحافي من مطار بيروت الدولي قبل مغادرته في زيارة راعوية تشمل الفاتيكان ومرسيليا وليون في فرنسا، إنّ “علاقتنا مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ممتازة جداً ونحن على اتصال مع بعضنا”، مضيفاً: “ما حميت الاجواء حتى نبردها.. وعلاقتنا أيضاً مع الشيخ عبد الامير قبلان هي أحسن وأحسن، والمؤسف أنّ الاعلام يخلق مشكلاً كبيراً من خلال مانشيت، وإذا ما قرأت النص تجده فارغاً، لذلك أقول وأردّد ما حميت لكي نبردها، وأقول إنّ علاقتنا مع بري وقبلان ممتازة”.

وتابع الراعي: “أنا إتصلت ببري عندما تم إنتخاب رئيس الجمهورية وهنأته بصفته رئيساً للمجلس النيابي، وهناك إتصال دائم بيننا وبينه عبر وسيط، ولم تتح لي الفرصة أمس واليوم أن أتحدث معه، وإذا كان من الضروري أن نتصل به فنحن على إستعداد للاتصال به، ليس لدينا أيّ مشكلة ونحن على إتصال مستمر”.

وعن موضوع تشكيل الحكومة، قال الراعي: “نتمنى ألا تكون هناك ايّ صعوبات، وأنا لا اعلم اين توجد مثل هذه الصعوبات. منذ فترة ونحن نسمع انّ هذه الحكومة ستشكل بين ليلة وضحاها او بين ساعة واخرى، لذلك نحن نبقى نأمل ان تكون مناسبة الاستقلال جامعة للرؤساء الثلاثة مع الحكومة الجديدة وعندها يكتمل العيد ولا يأتي ناقصاً، وهذه رغبة كل اللبنانيين وليس رغبتي وحدي فقط”.

وعن قانون الانتخاب الجديد، قال الراعي: “قانون الانتخاب يعملون للوصول اليه منذ أحد عشر عاماً، ايّ منذ العام 2005 من دون التوصل الى نتيجة حتى الان، لانّ كل فئة وكل واحد يريده على قياسه والقانون لا يمشي على قياس احد، انّما يجب ان يكون فقط على قياس لبنان وكل اللبنانيين، وعلى الجميع العمل ليس لمصالحهم الشخصية والفئوية فقط انما عليهم العمل ليربح لبنان والمجتمع اللبناني. وهذا الامر ينطبق ايضاً على الحكومة، وعلينا التمييز بين تقاسم الحصص كقالب الجبنة او بين اختيار المشاركة بروح الميثاق الوطني من دون ان يتشبث احد بهذه الوزارة او تلك او بهذه الحقيبة او تلك وألا يضع احد فيتو على الاخر، لانّنا بذلك لا نبني دولة. وهنا نتمنى ونطلب ان ننهض بدولتنا لكي تأخذ قيمتها ومقامها في هذا العالم وان نعود الى روح الدستور والميثاق الوطني بروح المشاركة وليس بالمحاصصة”.

November 18, 2016 05:42 PM