IMLebanon

بلدية بيروت: إخلاء المبنى المهدّد بالإنهيار في المصيطبة

msaytbeh

 

لفتت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت الى أنّ عملية إخلاء المبنى المهدّد بالانهيار في المصيطبة تتمّ الخميس في الأول من ك1 بعد اتّخاذ التدابير اللازمة من قبل المحافظ والمجلس البلدي.

وأوضحت في بيان أنّ محافظ بيروت القاضي زياد شبيب كان وجّه إنذارات الى سكان المبنى المهدّد بالإنهيار القائم على العقارات رقم 1302 و1303 و1308 منطقة المصيطبة – شارع الوحيدي – ملاصق لمستوصف حي اللجا، بوجوب إخلاء البناء بسبب خطر على سلامة شاغليه والسلامة العامة، بناء لتقارير مصلحة الهندسة في بلدية بيروت والشركة الاستشارية الهندسية (أساكو ش.م.م) التي تؤكّد أنّ البناء ضعيف وغير سليم وغير آمن ويستوجب الإخلاء الفوري.

توجيه الإنذارات الى الشاغلين ترافق مع سلسلة من التدابير والاجراءات الضرورية لتأمين إيواء السكان من جهة وملاحقة الأشخاص المسؤولين عن إنشاء المبنى من جهة أخرى.

ووجّه كتاب الى الهيئة العليا للاغاثة بواسطة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لإتخاذ القرار المناسب والمساعدة في إيجاد حلول لدرء الخطر عن حياة شاغلي البناء، والى رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت لعرض الموضوع على المجلس البلدي لاتخاذ القرار المناسب.

 

1280x9601

 

وعليه صدر عن المجلس البلدي القرار رقم (743) الذي قضى بالموافقة على إعطاء كل من شاغلي الشقق في المبنى القائم على العقارات رقم 1302 و 1303 و 1308 المصيطبة، مساعدة إجتماعية فورية تميكنا لهم من إيجاد مأوى نتيجة تداعي المبنى. وعلى إثر ذلك بوشرت عملية استكمال الاخلاء بصورة فورية.

وفي إطار ملاحقة المسؤولين عن هذه القضية، طلب المحافظ شبيب من نقابة المهندسين في بيروت الإطلاع على التقارير الهندسية واتّخاذ الإجراءات المناسبة للتأكد من سلامة الدراسة الإنشائية للبناء الحاصل على رخصة إسكان بتاريخ 5/5/2008 موقعة من المهندس المسؤول المنتسب الى نقابة المهندسين في بيروت، بعدما تبيّن أنّ البناء أعلاه يعاني من تصدعات خطيرة، والإفادة عن مدى مسؤولية المهندس محمد زين إستنادًا الى وضع البناء الراهن. كما طلب المحافظ من النيابة العامة الإستئنافية الإطلاع وإجراء المقتضى القانوني بعدما تبيّن أنّ المواد المستعملة غير مطابقة للمواصفات وأدّت الى ضعف في البناء من الناحية الإنشائية والى وجود خطر داهم على السلامة العامة”.

 

1280x960

December 1, 2016 02:03 PM