IMLebanon

روسيا تكشف عن محادثات بين نظام الأسد والمعارضة

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قوله إنّ الحكومة السورية تجري محادثات مع المعارضة، قبيل اجتماع أوسع نطاقاً محتمل في استانة في قازاخستان.

ولم يذكر لافروف أين تجري المحادثات الراهنة، ولم يتضح أيّ الجماعات المعارضة تشارك فيها.

وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات بالمعارضة السورية التي تضم معارضين سياسيين وجماعات مسلحة معارضة للرئيس بشار الأسد، في تصريح صحافي، أنّ لا علم لها بالمحادثات.

وقال جورج صبرا عضو الهيئة: “لا علم لنا بوجود اتصالات بين المعارضة والنظام السوري. وبالتأكيد ليس لنا علاقة بهذا الموضوع”.

وأعلنت روسيا وإيران وتركيا الأسبوع الماضي، أنّها مستعدة للمساعدة في التوصل إلى اتفاق سلام بعدما أجرت الدول الثلاث محادثات في موسكو حيث تبنت إعلاناً يحدّد المبادئ التي يتعيّن أن يتضمنها أيّ اتفاق يتم التوصل إليه.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إنّ روسيا وإيران وتركيا والرئيس السوري بشار الأسد اتفقوا على أن تكون عاصمة قازاخستان مكاناً لمفاوضات سورية جديدة.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أنّ لافروف أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي واتفقا على العمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار والتحضير لمحادثات أستانة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر دبلوماسي لم تكشف عن هويته، قوله إنّ ممثلين عن الجيشين الروسي والتركي يجرون مشاورات مع المعارضة السورية في أنقرة بشأن كيفية إنجاح وقف محتمل لإطلاق النار على مستوى البلاد.