IMLebanon

قبرص تطالب بإنسحاب تركيا… وأردوغان: الأمر غير مطروح!

أكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس “ضرورة انسحاب القوات التركية من قبرص، والتي يبلغ عددها حوالي 30 الفاً، للتوصل إلى حل ينهي عقوداً من الانقسام في الجزيرة”، وهي خطوة استبعدها نظيره التركي.

وقال للصحافيين في جنيف: “علينا الاتفاق على انسحاب الجيش التركي” من قبرص، وهي خطوة اعتبرها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان “غير قابلة النقاش”.

الا انّ الرئيس القبرصي قال انّ المفاوضات التي بدأت الاثنين، في جنيف، تحت رعاية الأمم المتحدة، احيت الامل في التوصل الى حل قد يمهد الطريق لاعادة توحيد الجزيرة المتوسطية.

وأضاف بعد محادثات اجراها مع الزعيم القبرصي ـ التركي مصطفى اكينجي ووزراء خارجية اليونان وتركيا وبريطانيا: “نحن على المسار الذي يحيي الامل”.

من ناحيته، بدا اردوغان أقل تفاؤلاً، معتبراً انّ القبارصة اليونانيين واثينا “لا تزال لديهم توقعات مختلفة” عن تلك التي لدى نظرائهم الاتراك الذين قال انّهم “يعملون بكثافة وحسن نية”.

وقال عقب مفاوضات تاريخية جرت منذ مطلع هذا الاسبوع في جنيف، انّ “الانسحاب الكامل للقوات التركية من قبرص غير مطروح”، موضحاً انّ القبارصة الأتراك “يعملون بكثافة وحسن نية”، الا انّ القبارصة اليونانيين واثينا “لا تزال لديهم توقعات مختلفة”.

وفي اثينا، أكد وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس انّه “لا يمكن الوصول إلى حل ينهي عقوداً من الانقسام في قبرص الا عبر رحيل قوات “الاحتلال” التركي عن الجزيرة”.

وقال في بيان: “انّ الحل العادل يعني اولاً التخلص من السبب، أيّ الاحتلال ووجود قوات احتلال على ارض قبرص”، في اشارة الى 30 الف جندي تركي في الشطر الشمالي من الجزيرة ترفض انقرة سحبهم.