IMLebanon

“القوات”: 3 احتمالات و3 لاءات!

أوضحت مصادر حزب “القوات اللبنانية” لصحيفة ”الجمهورية” أنّ الاجتماعات بين الأطراف السياسية تتوالى للوصول إلى قانون انتخاب جديد، وبوتيرة يومية ومتسارعة، وهي بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، و”القوات” و”المستقبل” و”التيار الحر” و”المستقبل” و”التيار الحر” و”حزب الله” و”المستقبل” و”أمل” (…).

وقالت “إنّ النقاشات الكثيفة والطويلة كانت قد خلصَت أخيراً إلى 3 احتمالات وخيارات: المختلط، التأهيل والصوت المحدود، في مؤشّر واضح لجدّية المنحى المتّبَع وإصرار القوى الأساسية على الوصول لقانون جديد، ومجمل الغَربلات التي حصَلت أدّت إلى تكوّنِ قناعةٍ لدى معظم القوى أنّ القانون الوحيد الذي يَحظى بأوسع توافق هو المختلط، والمراجعات تتمّ أيضاً داخل كلّ فريق للتفاهم على صيغة واحدة للمختلط تُرضي الجميع، ويُنتظر ان تؤدي نتائجها المرجوّة عند حلول نهاية الشهر الحالي”.

وأكدت المصادر “أنّ عدم ظهور هذه الحركة إعلامياً لا يعني إطلاقاً أنّ الأمور متروكة، بل الجهود خلفَ الكواليس غير مسبوقة على هذا المستوى في ظلّ 3 لاءات أساسية: لا للستّين، لا للتمديد، ولا لوضعِ اللبنانيين أمام أمر واقع بتخييرهم بين التمديد أو انتخابات على الستين”. وقالت:” قوة الدفع التي بدأت رئاسياً وانتقلت حكومياً ستنسحب نيابياً من خلال إقرار قانون جديد”.