IMLebanon

ماكرون للحريري: فرنسا ستبقى إلى جانب لبنان

أعلن المرشح الرئاسي الفرنسي الوزير السابق ايمانويل ماكرون، بعد لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الحكومي، أنّه “نقل للحريري ارتياحه الكامل لأن ترى فرنسا الاستقرار على كل المستويات قد تم إرساؤه في لبنان، وبالخيار الذي اتخذه والذي أحدث هذا التوازن، وهذا مهم جدا بالنسبة للبنان ولفرنسا ولكل المنطقة”.

وأضاف: “كما تطرقنا خلال اللقاء بشكل مطول إلى مسألة اللاجئين والأزمة السورية والمسائل الحساسة على المستوى الأمني والسياسي والاقتصادي في المنطقة. وفي هذا الإطار شرحت للحريري رغبتي في وضع حل سياسي شامل للأزمة السورية، وهو الحل الوحيد والموثوق الذي يمكنه أن يعالج مسألة اللاجئين، وهنا يكمن دور فرنسا. وكذلك الرغبة في بناء مرحلة من التواصل والتعاون الاقتصادي والتطور مع لبنان وحكومة الحريري في الاشهر والاعوام المقبلة. وهذه رغبتي في الاساس فور انتهاء الاستحقاق الرئاسي في فرنسا. فالتحديات باتت كبيرة ونجاح حكومتكم سيكون نجاحا لنا”.

وختم ماكرون: “أنا أعتقد أنّ لبنان هو البلد الذي يجب أن يتم فيه انهاء الأزمة السياسية ويجب أن تتمثل فيه قيمنا وتاريخنا المشترك، والقدرة على جمع التعددية والتنوع والاحترام في مراحل متشنجة للغاية لكل الاختلافات. انّ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في لبنان قبل أشهر قليلة هو الدليل الأقوى على ذلك. كما أنّنا نرغب في تسجيل علاقتنا الحاضرة ضمن التاريخ اللبناني الفرنسي. يجب إحياء علاقاتنا الماضية، حيث أعداؤنا مشتركون، لبنان هو أيضاً فريسة للبعض الذين يريدون إحلال عدم الاستقرار فيه، وأنا أكرّر أنّ فرنسا ستبقى إلى جانب لبنان، حيث التاريخ والقيم وكذلك المصالح المشتركة التي تربطنا”.

من جهته، تحدث الحريري فقال: “لبنان يؤمن بأنّ علاقته مع فرنسا هي تاريخ من الصداقة. وجود ماكرون هو دعم للبنان ولهذه الحكومة في فترة حساسة تعيشها المنطقة، وأعتقد أنّ لبنان يحتاج دائماً إلى أصدقائه ولا سيما فرنسا. وآمل أن تكون لدينا لقاءات عديدة في لبنان وفرنسا”.

وأضاف الحريري: “آمل أن يكون لبنان دائماً في أفق الاهتمام الفرنسي، لا سيما في هذه الفترة الحساسة بالنسبة لبلدنا وللمنطقة التي تشهد كل هذا التطرف وكل ما يحصل في سوريا والعراق وليبيا فالجميع يعاني. ويسرنا أن نرى فرنسا في لبنان”.

January 24, 2017 04:10 PM