IMLebanon

بالصور… هذا ما فعلته “بيرلا” في يومها الأول!

 

“بيرلا” اسم جديد لعاصفة بدأت ترخي بظلالها على لبنان منذ مساء الخميس 26 كانون الثاني، تحضر لها اللبنانيون وعلى الرغم من ذلك فقد تسببت بأضرار مادية كبيرة في بعض المناطق.

ففي عكار، شكا أهالي قرى حكر الضاهري والسماقية والعريضة في من فيضان النهر الكبير عن مجراه وباتت المياه تتدفق في الاراضي مما ادى الى اقفال الطريق الرئيسية في قرية حكر الضاهري، وبلغ منسوب ارتفاع المياه النصف متر وسط الطريق.

ويشار الى ان هناك 4 مخيمات للاجئين السوريين في هذه المنطقة مهددة بالفيضان. وتتابع عناصر من الصليب الاحمر اللبناني ووحدة ادارة الكوارث الامر على الارض بالتنسيق مع محافظ عكار عماد اللبكي.

 

فيضان النهر الكبير

من جهة اخرى، عملت فرق الدفاع المدني في القبيات على انقاذ مواطنين الذين حاصرتهم الثلوج على طريق كرم شباط في جرود القبيات – عكار، وتم سحب سيارتهم المحتجزة وسط الطريق ومساعدتهم للوصول إلى حيث يمكنهم متابعة طريقهم.

 

الدفاع المدني في القبيات

 

 

الدفاع المدني في القبيات

 

 

الدفاع المدني في القبيات

 

وفي حدث الجبة – بشري عملت عناصر من الدفاع المدني على انقاذ مواطنين كانت قد حاصرتهم الثلوج على طريق. كما تمكنت العناصر من سحب سياراتهم المحتجزة وسط الطريق ومساعدتهم للوصول إلى حيث يمكنهم متابعة سيرهم بأمان.

 

حدث الجبة – بشري

 

تساقطت الثلوج بكثافة في الضنية، ما أدى الى قطع معظم الطرقات الجبلية التي يزيد إرتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر، وكذلك الى عزل أغلب البلدات في المنطقة الجردية.
وترافق ذلك مع إنقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق، وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر ليلا في المناطق التي يزيد إرتفاعها عن الالف متر.

 

أما في البترون، فاشتداد الرياح ساحلا ووسطا وجردا، تسبب بأعطال في الشبكة الكهربائية وقطع التيار الكهربائي منذ ساعات الصباح عن معظم القرى والبلدات.

واقتلعت الرياح الشديدة شجرة كبيرة على جانب المسلك الغربي للاوتوستراد في شكا واقفلته. وشهد الاوتوستراد زحمة سير قبل رفع الشجرة وفتح الطريق امام السيارات.

وفي جبيل عملت عناصر من الدفاع المدني على فتح الطرقات التي قطعت جراء تراكم الثلوج في جاج.

 

جاج – جبيل

 

هذا وتعمل عناصر من الدفاع المدني أيضاً على جرف الثلوج على طريق عام (فاريا-ميروبا-امهز-فيطرون)-كسروان، وذلك بعد ان كانت اعاقت السير امام المارة بسبب تراكم الثلوج.

 

كسروان

 

كسروان

 

هذا وأعلن قوى الأمن الداخلي أن الطرقات المؤدية إلى مراكز التزلج في كفردبيان مقطوعة أمام جميع المركبات.

كفردبيان

 

كفردبيان

 

كفردبيان

 

وفي الأشرفية، ذكرت غرفة التحكم المروري، عبر حسابها على موقع “تويتر”، أنّه تم قطع شارع السيوفي بسبب سقوط رافعة، موضحة أنّ الاضرار إقتصرت على الماديات والعمل جار على إزالتها.

 

شارع السيوفي

 

شارع السيوفي

 

شارع السيوفي

 

 

 

 

الطقس الماطر في منطقة الشوف تحول الى عاصف ومثلج على المرتفعات ابتداء من ارتفاع 1000 متر، واعتبرت طرقات هذه القرى خطرة. في حين ان المناطق التي تزيد عن 1200 فقد قطعت طرقاتها الا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، بعد تكون طبقة من الثلج زادت عن 10 سنتمترات.

وتترافق العاصفة الآخذة بالتطور، مع زخات من البرد اعاقت حركة السير على طرقات المنطقة، مما ادى الى حصول انزلاقات لعدد من السيارات العابرة رغم سيرها بحذر نظرا لغزارة المتساقطات والضباب الذي لف قرى وبلدات المنطقة. كما الحقت الرياح الشديدة اضرارا بشبكات التيار الكهربائي وخطوط الهاتف.

 

 

وبالانتقال إلى الجنوب، تأثرت منطقة اقليم الخروب بالعاصفة التي تضرب لبنان، حيث سيطرت على المنطقة موجة من البرد والصقيع، وسط غزارة في هطول الامطار وفي بعض الاحيان كتل حبات البرد، في وقت تحولت طرقات المنطقة ولا سيما تلك التي تفتقر لأقنية تصريف المياه، الى بحيرات ومستنقعات وتسببت بأعطال العديد من السيارات وزحمة سير، خصوصاً على الطريق العام الرئسية لاقليم الخروب.

وسجل تهافت للمواطنين على محطات الوقود، لشراء مادة المازوت للتدفئة، فضلاً عن شراء الخبز والمواد الغذائية تخوفاً من اشتداد العاصفة ليلاً.

 

إقليم الخروب

 

هذا وتساقطت الثلوج في أعالي منطقة عاليه إعتبارا من 900 متر. وتعتبر الطرقات حذرة إبتداء من ساحة محطة بحمدون، حيث تمنع القوى الامنية سلوك الطريق صعودا بإتجاه ضهر البيدر.

 

عاليه

 

أما طريق ضهر البيدر فقد أفادت قوى الأمن الداخلي انها مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

إلى ذلك، عملت جرافات وزارة الأشغال على فتح الطريق لمساعدة المواطنين العالقين بسبب الثلوج بمؤازرة عناصر حاجز ضهر البيدر.

ضهر البيدر

 

ضهر البيدر

وفي صيدا سقطت شجرة نخيل بالقرب من مسجد الزعتري في صيدا، بسبب إشتداد “بيرلا” وزيادة سرعة الرياح، وسط تدن في درجات الحرارة وتساقط الامطار بغزارة.

العاصفة الثلجية اشتدت في مدينة بعلبك، اعتبارا من الساعة السابعة والنصف مساء، وأدت إلى اقفال الطرقات المؤدية إلى تلال عمشكي وحي العسيرة ومرتفعات رأس العين، واقتصرت الحركة على السيارات الرباعية الدفع او المجهزة بسلاسل معدنية، فيما تسببت العاصفة باقتلاع شجرة حور معمرة بالقرب من محلة الخوام.

هذا وتوقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، أن يكون الطقس السبت 27 كانون الثاني غائمًا جزئيًا مع أمطار وثلوج خفيفة متفرقة (600 م) مع انفراجات واسعة، ودرجات حرارة متدنية تستدعي التحذير من خطر تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خصوصًا خلال الليل، وجاء في النشرة الآتي:

ـ الحال العامة: يستمر تأثير “PERLA” على الحوض الشرقي للمتوسط حتى يوم الأحد.

ـ الطقس السبت غائم جزئيا مع أمطار وثلوج خفيفة متفرقة (600م) مع انفراجات واسعة، ودرجات حرارة متدنية تستدعي التحذير من خطر تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خاصة خلال الليل، أمّا الأحد فيكون مشمسًا إلى قليل الغيوم مع درجات حرارة صباحية باردة (تحذير من خطر تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية)، ترتفع بشكل محدود خلال النهار.

ـ الحرارة على الساحل من 11 الى 16 درجة، فوق الجبال من 3 الى 5 درجات، الأرز من -2 الى صفر درجة، في الداخل من 1 الى 7 درجات.

ـ الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 20 و40 كلم/س، تشتدّ لتصل إلى 85 كلم/س.

ـ الإنقشاع: متوسط، يسوء خلال فترة تساقط الأمطار.

ـ الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و 85 %.

ـحال البحر: مائج إلى هائج.

ـ حرارة سطح الماء: 17 درجة.

ـ الضغط الجوي: 759 ملم زئبق.

ـ ساعة شروق الشمس: 06:39.

ـ ساعة غروب الشمس: 17:03.

 

January 27, 2017 05:48 PM