IMLebanon

عون: اذا فُقدت القوة المركزية تتفتّت الأمة

 

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه إذا فقدت القوة المركزية التي تحمي البلاد وتدافع عن الحدود تتفتّت الأمة ويتفتّت الشعب.

عون، وفي حديث الى قناة ONTV المصرية، قال: “قرّرنا ان نتّفق كلبنانيين على اعادة بناء بلدنا من دون ان ننتظر نهاية الحروب التي لا تنتهي في المنطقة”.

وردا على سؤال بشأن “حزب الله”، لفت الرئيس الى ان “الحزب حارب في الجنوب لتحرير أراضينا المحتلة من قبل اسرائيل وقد تحرر قسم منها وبقي قسم آخر تحت الاحتلال، أمّا في الداخل اللبناني فهو لا يتعاطى بواسطة سلاحه، وتتم معالجة موضوع سلاحه ضمن التخطيط لاستراتيجية دفاعية للبنان قد يكون هذا السلاح من ضمنها أو لا يكون على ضوء ما تكون الحاجة اليه”.

واضاف: ” الحرب في سوريا تدميرية واخشى ان تستمر اذا لم يبادر العرب وبصورة خاصة مصر”، مشددا على ضرورة ان تقوم جامعة الدول العربية من سباتها العميق وتجمع أكبر قوة من الدول لفض النزاع.

وعن إمكانيّة المصالحة بين ايران ودول الخليج، أشار الى “ان الدول المتجاورة مدعوة الى ان تكون على علاقة طيبة مع الآخرين وهذا يتم من الطرفين وليس من طرف واحد مع الاخذ في الاعتبار هواجس كل فريق”.

وعن تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي بشأن جر لبنان الى دفع ثمن الحل السياسي في سوريا، فأجاب: “ان الاسرائيلي إذا اراد تجربة الامر عبر الحرب فهو جربه ولم يربح، واذا اراد الامر بغير الحرب، فهو لن يستطيع لأن لدينا تجربة في العام 2006 لم تنجح معهم ولن تنجح الى الابد، ونحن سنمرر نتائج هذه التجربة الى الاجيال المقبلة واحفادنا”.

وعن التقارب بينه والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بسبب خلفيتهما العسكرية المشتركة، قال: “ان للعسكريين لغة صريحة ومباشرة”، معتبرا “ان ذلك امر جميل بين الاصدقاء”، كاشفاً “ان لقاءه مع الرئيس السيسي كان سهلا للغاية، وقد اضفنا اليوم عمقا إضافيا الى العلاقات السليمة التي تربط بين لبنان ومصر لتطال مختلف اوجه العاون”.

كما نوّه بـ”التعاون الامني بين لبنان ومصر في مجال المخابرات والاستطلاع وتبادل المعلومات”.

وبشأن استهداف الجالية اللبنانية القوية في افريقيا التي تشهد تحولات كبرى، أجاب الرئيس عون: “ان الهدف الاساسي هو السيطرة على المواد الاولية والموارد الزراعية، وهناك تنافس قوي بين دول عدة بشأنها”، كاشفا “ان هناك تعاونا بين لبنان ومصر في هذا الموضوع”.

وأشار الى أنه “من الممكن حصول تعاون لبناني- مصري لإعادة اعمار سوريا، آملا في أن يكون ذلك قريبا جدا”، لافتا الى “وجود مؤشرات لمحاولات جدية لوقف اطلاق النار، كاشفا “ان النصرة و”داعش” اللتين ترفضان الحل تعرقلانه جزئيا والامر قد يستغرق بعض الوقت”.

وعن المخطط الهادف لهدم الجيوش في الدول العربية كما جرى في العراق والمحاولة المستميتة في سوريا وتلك التي جرت في مصر، قال عون: “إذا فقدت القوة المركزية التي تحمي البلد وتدافع عن الحدود عندها تتفتت الامة ويتفتت الشعب وينقسم الى مناطق نفوذ لمسلحين”.

February 14, 2017 08:43 AM