IMLebanon

لقاء بين وزيري الخارجية التركية والألمانية لبحث التوتر

أعلنت مصادر في وزارة الخارجية التركية أنّ وزيري خارجية تركيا وألمانيا اتفقا على عقد لقاء بينهما في ألمانيا في الثامن من آذار لبحث التوتر بين البلدين بعد إلغاء اجتماعات لوزراء أتراك في ألمانيا.

وتوترت العلاقات بين البلدين بعدما رفضت السلطات المحلية السماح لوزير العدل التركي بكر بوزداغ بحضور اجتماع كان من المقرّر أن يلقي خلاله خطاباً أمام مؤيدين للرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مدينة جاجناو في جنوب غرب ألمانيا.

وكان الاجتماع جزءاً من جهود أنقرة لحشد التأييد بين الجالية التركية في ألمانيا التي يقدر عددها بنحو 1.5 مليون تركي لتعديلات دستورية ستطرح في استفتاء في نيسان تستهدف توسيع سلطات الرئيس في تركيا.

وقالت المصادر إنّ وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو عبّر مرة أخرى في مكالمة هاتفية مع نظيره الألماني زيغمار غابرييل عن استياء أنقرة من قرارات برلين.

واوضحت مصادر في وزارة الخارجية الألمانية أنّ غابرييل وتشاووش أوغلو عقدا “نقاشاً بناءً ومهماً” واتفقا على البقاء على اتصال وثيق.

وأبلغ مسؤولون في الحكومة الألمانية الصحافيين في وقت سابق، بأنّ برلين ستبذل كل ما بوسعها لمواصلة حوار مفتوح مع تركيا، وأكدوا التزام ألمانيا بتعزيز العلاقات مع أنقرة.