IMLebanon

أوغاسابيان: تحقيق مجتمع راق يتطلب إشراك المرأة

 

 

لفت وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان إلى أنه تلقى خبر تعيينه وزيراً لشؤون المرأة بتعجب على غرار ردود فعل كثيرة، إنما أعطاه هذا التعيين حافزا وتحديا على مواصلة النضال والتأكيد خصوصا مسؤولية الرجل في الدفاع عن المرأة وحماية حقوقها، وقال: “اعتدنا في ثقافتنا على أن المرأة هي التي تهتم بشؤونها وهي التي تطالب بحقوقها، إلا أنني أسعى منذ توليت وزارة الدولة لشؤون المرأة إلى أن أقول للرجل إنه مسؤول عن هذه القضية بالدرجة الأولى”.

أوغاسبيان، وخلال افتتاح “مهرجان المرأة العربية” الذي نظمه مجلس المرأة العربية والمنظمة العربية للمسؤولية الإجتماعية بالتعاون مع جامعة الحكمة لمناسبة يوم المرأة العالمي، ورأى أن “البعض يعتبر أن الوقت ليس ملائما للتطرق إلى القضايا التي تهم المرأة رغم أهميتها، نظرا للزمن الصعب الذي يعيشه العالم العربي ويشتمل على تحولات كبيرة وخطرة ودقيقة إذ تضمحل الكثير من الإتنيات والقوميات يوميا وتتزايد المآسي والمشاكل”. وشدد على أن “كل هذه المخاطر التي نريدها أن تحل بطرق ديبلوماسية وسياسية، يجب ألا تلهينا عن التفكير والحلم بعالم أفضل. وهذا الدور هو دورنا جميعا رجالا ونساء”.

وقال: “لا أؤمن بتوزيع المهام بين الرجل والمرأة، ولا أؤمن بتوزيع المسؤوليات. فإذا كانت المرأة مسؤولة عن الحياة العائلية، فالرجل يتحمل هذه المسؤولية أيضا وبالتساوي. وإذا كان الرجل مسؤولا عن صنع القرار فكذلك بإمكان المرأة أن تتحمل هذه المسؤولية بجدارة. لذا، نريد نساء في البرلمان والحكومة وكل المؤسسات لأن قيمة المرأة المعنوية وقدراتها قيمة مضافة لتحسين الأداء وتطويره”.

وأضاف أوغاسابيان: “إن لم نكن نحلم بعالم عربي أفضل فلن نصل إلى ما يحسن أوضاعنا. ولكي يتحقق حلمنا بمجتمع راق مزدهر من المفترض أن تكون المرأة أساسا في صنع القرار”.