IMLebanon

باسيل: لبنان هو حليف طبيعي لأميركا ضد الارهاب!

 

أكّد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أن “لبنان على الخطوط الأمامية في حربه ضد الارهاب و”داعش”، وأنّ السلاح الاقوى لمحاربة الارهاب هو التنوع والتعددية الثقافية والدينية التي يمثلها النموذج اللبناني وهو نقيض للنموذج والوباء الداعشي، وفيما هدف هذا التنظيم هو الفوضى فإنّ ميزة لبنان هي التعايش السلمي بين أبنائه”.

كلام باسيل جاء في حوار مع الباحث في شؤون الشرق الاوسط هنري باركي في معهد ولسن للدراسات الاستراتيجية في واشنطن، بدعوة من المعهد ومؤسّسة الصفدي، حيث رأى أن “لبنان هو حليف طبيعي للولايات المتحدة الاميركية في حربها ضد الارهاب، وأنه اذا كانت الادارة الاميركية جدية في محاربة “داعش” والارهاب، عليها أن تدعم الجيش اللبناني كونه يقوم بالدفاع عن لبنان والعالم، وإنجازاته بصدّ هجمات “داعش” على الحدود وهزيمته تشهد على ذلك”.

وعن أزمة النازحين السوريين، اعتبر أن “لبنان لا يقارن بأي بلد آخر لجهة استيعابه فوق طاقته لأكثر من مليون ونصف المليون نازح على ارضه،  ودعا النازحين السوريين للعودة الى بلادهم”.

وعن تدخلات “حزب الله” الخارجية، قال إنّه وزير خارجية لبنان ولا يتكلم بإسم الحزب، وأضاف: “هناك إجماع لبناني على دور المقاومة و”حزب الله” في مقاومة اسرائيل والدفاع عن لبنان. وعلى اللبنانيين الاتفاق على إيجاد استراتيجية وطنية تقوم على الحوار، ويبقى حفظ الامن والاستقرار ومحاربة الارهاب على عاتق القوات المسلحة اللبنانية، وهذا ما ذكره البيان الوزاري”.

وعرض باسيل مع رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ جون ماكين حاجات الجيش اللبناني، وطالبه بلعب دور “في تأمين مساعدات إضافية ونوعية للقوات المسلحة”.

ودعاه الى “زيارة لبنان للاطلاع عن كثب على حاجات المؤسسة العسكرية بهدف دعم مطالب لبنان”.