IMLebanon

هذا ما تضمنه البيان الختامي للقمة العربية

 

 

شدد أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على تكثيف العمل لإيجاد حل للأزمة السورية بما يحفظ الوحدة السورية وينهي وجود الجماعات الإرهابية فيها، كما اعتبر أن وحدة العراق واستقراره ركن أساسي من الأمن القومي العربي.

أبو الغيط الذي تلى مقررات القمة العربية الـ28 التي عقدت في الأردن، قال: “ندعو لدعم دول الجوار السوري التي يتحمل عبء اللاجئين، ونشدد على تكثيف العمل لإيجاد حل للأزمة السورية يحفظ الوحدة السورية وينهي وجود الجماعات الإرهابية فيها”.

وأضاف: “نساند جهود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، ونعرب عن بالغ قلقنا إزاء تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا ونحذر أنها لا تخدم إلا الجماعات الإرهابية”.

أبو الغيط تابع قائلاً: “نستنكر الانتهاكات بحق أقلية الروهينغا المسلمة في ميانمار ونشدد على ضرورة تحقيق الاستقرار في ليبيا من خلال مصالحة وطنية ترتكز على اتفاق الصخيرات، ونرفض كل التدخلات في الشؤون العربية وانتهاك مبادئ حسن الجوار”.

وقال: “ندعم إعادة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية لإنهاء الصراع وفق حل الدولتين، وندعو الدول لعدم نقل سفاراتها إلى القدس ورفض الخطوات الإسرائيلية أحادية الجانب”.

وتابع: “نؤكد الحرص على بناء علاقات حسن الجوار والتعاون مع دول الجوار العربي بما يضمن تحقيق الأمن والسلاام والاستقرار والتنمية الإقليمية، كما أننا نرفض كل التدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية وندين المحاولات الرامية إلى زعزعة الأمن وبث النعرات الطائفية والمذهبية أو تأجيج الصراعات وما يمثله ذلك من ممارسات تنتهك مبادئ حسن الجوار وقواعد العلاقات الدولية ومبادئ القانون الدولي وميثاق منظمة الأمم المتحدة”.

من جهته، أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الرياض ستستضيف القمة العربية المقبلة.