IMLebanon

كنعان من معراب: “القوات” و”التيار” متفقان… ولا أحد يجربنا!

أكد أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان، بعد لقائه رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، في حضور وزير الإعلام ملحم الرياشي، أنّ “التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية متفقان على الاقتراح الأخير الذي تقدم به الوزير جبران باسيل بشأن قانون الانتخاب، إلى جانب بعض المقترحات التي كنا في السابق قد توافقنا عليها ونحن في صدد اتخاذها بعين الاعتبار”.

وأضاف: “بالنسبة لنا كتيار وقوات، وهذا موقف مشترك، لا تمديد من دون قانون انتخاب جديد، فحتى التمديد التقني نريد دراسته كحزبين حين نصل إليه. ولكنّ من أهم الشروط المطلوبة هو إقرار قانون جديد ومن دون ذلك لا يجرّبنا أحد. فنحن أبناء هذه الجمهورية وهذه الدولة ومؤمنون بها وبتطورها وفي العيش المشترك فيها ولكن ذلك يتطلب أصولاً وآليات معينة”.

وعمّا اذا ما كانت النسبية قد باتت أمراً واقعاً، قال كنعان: “كل شيء يحصل في التوافق، وهناك بعض المقترحات التي أخذت وقتاً في النقاش والنسبية من ضمنها، كما أنّ هناك أفرقاء عدة في لبنان ولا يمكن إنتاج قانون جديد دون التوافق فيما بينهم، بحيث لا أحد يستطيع تغليب إرادته على إرادة الآخرين، فالتيار كما يعلم الجميع أنّه من دعاة النسبية ولكنّنا أيضاً واقعيين ونعرف أنّه يوجد أطراف ومكونات عدة نحتاج الى التوافق معها والوقوف عند آرائها، وقد توصلنا الى رأي مشترك يؤمن الى حدّ كبير الشراكة والميثاقية اللتين نبحث عنهما في ظل احترام الدستور”.

ودعا الى “عدم إضاعة هذه الفرصة لاسيما وأنّ لبنان على مفترق طرق خطير يتطلب من الجميع تحكيم العقل وتحمّل المسؤوليات والابتعاد عن المزايدات وفرض أمر واقع سواء من قبلنا أو من قبل غيرنا، وبالتالي يجب تكوين إرادة مشتركة تحمي الجمهورية والتمثيل الصحيح لتنطلق المؤسسات الدستورية في عملها”.

وعن موضوع الموازنة العامة والشفافية ومكافحة الفساد، قال كنعان: “نحن والقوات سائرون بذلك حتى النهاية، اذ لا تسويات على حساب المال العام، لا في موضوع الموازنة ولا في قطع الحساب ولا في أيّ موضوع آخر، باعتبار أنّ المطلوب شفافية تامة، ولا تراجع عن الإصلاح المطلوب في هذا العهد”.