IMLebanon

5 أحكام للمطبوعات في جرائم القدح والذم ونشر أخبار كاذبة

 

أصدرت محكمة المطبوعات في بيروت برئاسة القاضي روكس رزق وعضوية المستشارتين نوال صليبا ورولا عبدالله، خمسة أحكام: الأول في دعوى الدكتور سمير جعجع ضد زياد الرحباني وقاسم سويد وشركة “أن.بي.أن” في جرائم القدح والذم ونشر أخبار كاذبة وإثارة النعرات من خلال ما ورد على لسان الرحباني في برنامج “ابيض وأسود” في تاريخ 30/12/2012 عبر شاشة “ان.بي.ان”. وقضى الحكم بتغريم الرحباني مبلغ مليون ليرة وإبطال التعقبات بحقه لجهة إثارة النعرات وإبطال التعقبات بحق قاسم سويد وشركة “ان.بي.ان”.

الحكم الثاني في دعوى الرئيس فؤاد السنيورة ضد ثائر علي غندور والمدير المسؤول في جريدة الأخبار ابراهيم الأمين في جرائم القدح والذم ونشر أخبار كاذبة بعدما نشرت الصحيفة في صفحتها الأولى في تاريخ 21/89/2010 صورة فوتوغرافية للرئيس السنيورة مع عنوان “فؤاد السنيورة دولة ظل”. وقضى الحكم بتغريم كل من غندور والأمين مبلغ خمسة ملايين ليرة وإلزام كل منهما دفع مبلغ الف ليرة كتعويض رمزي للمدعي.

الحكم الثالث في دعوى النائب السابق نجاح واكيم ضد حسن صبرا بصفته المدير المسؤول في مجلة “الشراع” في جرائم قدح وذم وتحقير بعدما نشرت المجلة في تاريخ 28/9/2015 مقالا تناولت فيه النائب واكيم بتوقيع المدعى عليه حسن صبرا. وقضى الحكم بتغريم صبرا مبلغ مليوني ليرة وإلزامه دفع مبلغ الف ليرة كتعويض رمزي للمدعي.

وقضى الحكم الرابع بإبطال التعقبات عن جورج بشير في دعوى جوان حبيش ضد في جرمي القدح والذم في مجلس كسروان رقم 36.

الحكم الخامس في دعوى الدكتور الياس حبيب انطون ضد المؤسسة اللبنانية للارسال انترناسيونال، المدير العام ورئيس مجلس الإدارة بيار الضاهر، معد برنامج “حكي جالس” رامي زين الدين ومقدم برنامج “حكي جالس” جو معلوف في جرمي القدح والذم، من خلال ما ورد في البرنامج في تاريخ 17/11/2014. قضى الحكم بتغريم معلوف مبلغ مليون ليرة والزامه مبلغ الف ليرة كتعويض رمزي للمدعي وإعلان براءة الآخرين.