IMLebanon

السلطات الروسية تفرج عن المعارض نافالني

أفرجت السلطات الروسية عن زعيم المعارضة الكسي نافالني، اليوم الاثنين، بعدما قضى 15 يوماً في السجن على خلفية التظاهرة الضخمة ضدّ الفساد التي جرت في نهاية آذار في شوارع موسكو واستهدفت رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف.

وأوقفت السلطات في 26 آذار زعيم المعارضة المناهضة للكرملين، الذي قاد حملة ضدّ الفساد، اثناء أكبر تظاهرة غير مرخصة تخرج خلال الأعوام القليلة الماضية في روسيا بتهمة عدم الامتثال لأوامر الشرطة.

وأكد مدير حملته ليونيد فولكوف لعشرات الصحافيين الذين تجمعوا خارج مركز الاعتقال الذي احتجز فيه في شمال موسكو، أنّ “السلطات أفرجت عنه في الوقت المحدّد بعد ظهر اليوم”.

وقال فولكوف: “نحن هنا في انتظار الكسي، ولكنّه اتصل بي وقال إنّهم نقلوه إلى مركز آخر للشرطة في كونكوفو جنوب موسكو، وأفرجوا عنه في تمام الساعة 2,28 بعد الظهر فور انقضاء 15 يوماً له في السجن”.

وكان البرلمان الأوروبي دعا روسيا إلى الإفراج عن نافالني وغيره ممن اعتقلوا خلال تظاهرة موسكو والمسيرات التي جرت في اليوم نفسه في مدن أخرى.

واعتقلت الشرطة في موسكو وحدها حوالي ألف شخص، بينهم عدد كبير من الفتيان الذين نشأوا في ظل حكم بوتين.

وسبق لنافالني (40 عاماً) ان أعلن عن نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2018 في مواجهة الرئيس فلاديمير بوتين الذي سيترشح لولاية رئاسية رابعة.