IMLebanon

الموقوف في هجوم دورتموند “داعشي” ولكن لا أدلة على تورّطه

 

اعلنت نيابة مكافحة الإرهاب في ألمانيا ان الشرطة لم تعثر على اي عنصر يتيح ربط المشتبه فيه الموقوف على خلفية الاعتداء الذي استهدف الثلاثاء فريق دورتموند لكرة القدم.

وقالت النيابة ان “التحقيق لم يؤد حتى الآن إلى العثور على عناصر تبين أن هذا المشتبه فيه شارك في الاعتداء”، لكنها قررت ابقاءه محتجزا بتهمة الانتماء الى تنظيم داعش خلال إقامته السابقة في العراق.

وأشار المدعون إلى أن الرجل وهو عراقي يبلغ من العمر 26 عاما، انضم إلى تنظيم داعش في العراق في أواخر 2014، وقاد وحدة من نحو عشرة مقاتلين تورطوا في الإعداد لعمليات اختطاف وابتزاز وقتل.

وقال المدعون إن عبد الباسط أ.، الذي لم يتم الكشف عن اسم عائلته عملا بقوانين الخصوصية الألمانية، احتفظ بتواصله مع أعضاء داعش بعد وصوله إلى ألمانيا في مطلع 2016، قادما من تركيا.

وألقت السلطات الألمانية القبض على شخص في إطار تحقيقاتها في الهجوم الذي استهدف حافلة الفريق الثلاثاء الماضي قبل لقاء موناكو الفرنسي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، الثلاثاء الماضي.

وأسفر عن إصابة المدافع الإسباني مارك بارترا، وتسبب في تأجيل المباراة يوما واحدا، إذ لعب خاض الفريقان، الأربعاء، اللقاء، الذي انتهى بفوز موناكو بروسيا دورتموند 2-3.

وكانت متحدثة باسم مكتب المدعي العام الاتحادي، الذي يتولى التحقيق في جرائم الإرهاب، قالت، الأربعاء، إن المحققين عثروا على ثلاث رسائل قرب موقع الانفجارات لها نفس المحتوى الذي يشير إلى دوافع متشددة.