IMLebanon

نيوزيلندا تتأهب لثاني إعصار في أسبوعين

 

تأهّبت نيوزيلندا الخميس 13 نيسان لثاني إعصار يضرب البلاد في أسبوعين، حيث أخلت السلطات المناطق الشاطئية من السكان وأغلقت المدارس وطلبت من الناس إعادة النظر في خطط السفر خلال عطلة عيد الفصح.

ومن المتوقع وصول الإعصار كوك الذي قتل شخصا هذا الأسبوع في نيو كاليدونيا، إلى نورث آيلاند مساء اليوم.

ونشرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات من الطقس السيء في نورث آيلاند وحذرت من حدوث انهيارات أرضية وفيضانات وأضرار بسبب الرياح المصاحبة للإعصار والتي تصل سرعتها إلى 150 كيلومترا في الساعة.

 

وسيجري إخلاء المناطق الشاطئية في شبه جزيرة كوروماندل شمالي أوكلاند من السكان وطلبت السلطات من المواطنين اللجوء إلى مراكز الدفاع المدني، على الرغم من أن وكالة إدارة الكوارث قالت إنها لا تعرف بعد عدد من يتعين عليهم ترك منازلهم.

وجرى إغلاق أكثر من مئة مدرسة وجامعة في أوكلاند في وقت مبكر اليوم الخميس. وطلبت سلطات مواجهة الكوارث من المواطنين تجنب المدن الأكثر تضررا وإعادة النظر في خطط السفر خلال عطلة نهاية أسبوع عيد الفصح ومدتها أربعة أيام.

وحذرت الناقلة الوطنية للطيران “إير نيوزيلند” من “خلل كبير” بسبب الطقس، حيث سيجري على الأرجح تأجيل أو إلغاء رحلات جوية. وقالت إدارة النقل إنها تدرس غلق جسر ميناء أوكلاند.

وكان إعصار قوي آخر يطلق عليه اسم ديبي قد ضرب البلاد الأسبوع الماضي فأحدث دمارا كبيرا وأغرق بلدة إدجكومب بمياه أمطار غزيرة تعذرت معها عودة كثير من السكان إلى منازلهم حتى الآن.