IMLebanon

الراعي يتمنى لفرنسا رئيساً تستحقه

إستقبل البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي في بكركي، النائب جيروم شارتييه المستشار الخاص لمرشح الرئاسة الفرنسية فرنسوا فيون.

وقد ثمن شارتييه خلال اللقاء، “العلاقة الوطيدة التي تربط فرنسا بالبطريركية المارونية ولبنان”، ناقلاً إلى الراعي “تحيات تقدير ومحبة واحترام فرنسوا فيون وتعهده بالوقوف إلى جانب لبنان، والحفاظ على علاقة الصداقة العريقة التي تربط بين البلدين، في حال فوزه بالرئاسة”.

وأشار شارتييه بعد اللقاء، إلى انّ زيارته إلى لبنان جاءت بطلب من فيون الذي “تعذر عليه الحضور لأسباب خاصة”، وقال إنّ فيون “لا يمكنه ان يتصور ولو للحظة واحدة الإنتهاء من حملته الإنتخابية قبل الدورة الأولى من الإنتخابات الرئاسية من دون التوجه الى لبنان، لذلك أوفدني لكوني مستشاره الخاص موكلاً الي مهمة عقد لقاءات في البلد الأحب إلى قلبه والذي تربطه به علاقات مميزة منذ عشرات السنين والذي تجمعه بشعبه روابط خاصة”.

وأضاف: “لقد نقلت لغبطته تحيات فرنسوا فيون للتأكيد مجدداً على مدى احترامه لشخص صاحب الغبطة وتمسكه بعلاقة الصداقة التي تربطهما. ولقد سبق لهما ان التقيا في شهر حزيران من العام الماضي وكانت مناسبة للبحث في عدد من المواضيع. وبدوره، حملني اليوم غبطة البطريرك الراعي تحياته الحارة الى فرنسوا فيون، متمنياً ان يمنح الله فرنسا الرئيس المناسب الذي تستحقه والذي يجعلها تتميز بسياستها في منطقة الشرق الاوسط من خلال قول الحقيقة والشهادة لها”.

وتابع: “لقد علمت الآن وبتأثر كبير انّ البطريرك الراعي سوف يترأس الذبيحة الالهية يوم اثنين الفصح في الصرح البطريركي على نية بلدي فرنسا، وهو تقليد سنوي متبع للتأكيد على علاقة الصداقة العريقة التي تربط بين البلدين. ولأنّني لن اتمكن وبكل اسف من المشاركة في هذا القداس ستكون مشاركة من زميلي النائب ايلي عبود الذي يرافقنا في هذه الحملة. ونحن نثمن عالياً مبادرة صاحب الغبطة في الحفاظ على هذا التقليد الذي يجسد ثمرة علاقة التقارب بين لبنان وفرنسا وهو يعزّز هذه العلاقة الفريدة والخاصة بين البلدين”.

وكان الراعي قد استقبل بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي مار يوسف الثالث يونان وبطريرك الأرمن الكاثوليك غريغوار العشرون، ووفوداً روحية وشعبية من أبرشيات لبنان برئاسة مطارنتها ضمت كهنة وعلمانيين قدموا التهاني له بمناسبة عيد الفصح المجيد.

ويترأس الراعي عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم غد الأحد، قداس عيد الفصح المبارك في الصرح البطريركي في بكركي.