IMLebanon

“داعش” ينفي مقتل أي من عناصره بهجوم “أم القنابل” في أفغانستان

 

 

نفى تنظيم “داعش” أن يكون قد فقد أياً من مقاتليه في هجوم بما وصفه الجيش الأميركي بـ”أم القنابل”، على مجمع كهوف في منطقة اشين في مقاطعة نانجارهار شرقي أفغانستان، بحسب وكالة باجوك الأفغانية للأنباء.

وكان مسؤولون محليون قد ذكروا أن أكثر من 90 مقاتلاً من داعش قتلوا وتم تدمير كمية كبيرة من الذخيرة عندما أسقطت طائرة أميركية القنبلة العملاقة “جي بي يو 34″والمعروفة بأسم “أم القنابل”على مجمع للكهوف في منطقة أشين بالقرب من الحدود الباكستانية.
وقال داعش، الذي أعاد بث إذاعته التي يطلق عليها “إذاعة الخلافة” بعد 4 أيام من الهجوم الأميركي: “إن أياً من مقاتليه لم يصب بأذى في الهجوم حيث تم إسقاط القنبلة في مكان آخر”.
وتحدثت محطة الاذاعة عن أنشطة داعش في سوريا والعراق وباكستان.
ومن جهة أخرى، قال المتحدث باسم شرطة نانجارهار، حضرت حسين مشرقوال، ورئيس منطقة أشين إسماعيل شنواري: “إنهما لم يسمعا البث الأخير للإذاعة التي تديرها داعش”.
غير أن المتحدث باسم حاكم الإقليم عطا الله خوجاني قال: “إن داعش أعاد بث إذاعته وبدأ دعاية ضد الحكومة عقب الهجوم بالقنبلة العملاقة”.
وقال: “إنهم على علم بالإذاعة التي يمكن سماعها فى جلال أباد ومناطق أخرى كثيرة في نانجارهار”.
وأضاف: “إننا نحاول العثور على موقع هذه المحطة الإذاعية وتدميرها في أقرب وقت ممكن”.
وقالت وزارة الدفاع في العام الماضي: “إن محطة الإذاعة دمرت”.
وتجدر الإشارة إلى أن إقليم نانجارهار من بين الأقاليم الهادئة نسبياً في شرقي افغانستان، ولكن الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة زادت حديثاً من نشاط التمرد في بعض أجزاء الإقليم خلال السنوات الأخيرة.