IMLebanon

إدارة ترامب تدرس مساعدة التحالف العربي بحربه ضد الحوثيين

 

 

كشف مسؤولون أميركيون أن مناقشات مفصلة تجري داخل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستتيح المزيد من المساعدة لدول الخليج في حربها ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وأوضحوا أن هذه المساعدات تشمل توسعة نطاق معلومات المخابرات التي تقدمها واشنطن. ولم يستبعد مسؤولو الإدارة الأميركية أن تقدم الولايات المتحدة مساعدة في المعركة التي سيخوضها التحالف والجيش اليمني على ميناء الحديدة، موضحين أنها لن تشن ضربات على أهداف للحوثيين أو تنشر قوات برية.

ووفق مصادر فإن الدعم البحري سيكون عبر عملية المراقبة البحرية ومنع تهريب الأسلحة للميليشيات عبر البحر الأحمر أما الاستخباراتية فمن خلال تأمين معلومات أكثر عن تحركات الحوثيين التي يحصل عليها الأميركيون عبر الأقمار الاصطناعية.

والإدارة الأميركية الجديدة باتت مدركة أن الصراع في اليمن سببه التدخل الإيراني والذي أصبح يشكل عقبة في طريق الحرب على القاعدة ويهدد مضيق باب المندب الذي يتمتع بأهمية استراتيجية.

ويؤكد مراقبون أن إيران تساعد برفع مستوى مقاتلي الميليشيات حيث يرى قائد القوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأميركية أن الميليشيات باتت تملك أسلحة لم تكن لديها قبل الحرب، ومنها الصواريخ الباليستية مداها عدة أضعاف مدى الصواريخ التي كانت تملكها قبل الحرب.

في حين كشف مسؤول إماراتي عن امتلاك الميليشيات طائرات مسيرة وصواريخ مضادة للدبابات والسفن وألغاماً أرضية وبحرية.