IMLebanon

عدوان: نرفض أن يشهد الجبل أيّ توترات

شدّد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، خلال لقاء موسع مع رؤساء بلديات واتحادات بلديات منطقة الشوف وقراها، في بلدة دير القمر، على “الثوابت التي تجمعنا كأبناء الجبل وكأبناء الوطن مسلمين وموحدين دروز ومسيحيين”، مضيفاً: “إنّنا مصممون على التضامن والتعاون على ما يخدم مصلحة الجبل وازدهاره ورفاهية أبنائه”.

ولفت الى أنّ “نموذج العيش معا والاستقرار، الذي يعيشه الجبل بعد المصالحة التاريخية، التي أرسى معالمها البطريرك صفير والنائب وليد جنبلاط، هو نموذج يجب تعميمه على كل أرجاء الوطن ويجب التشبث به والمحافظة عليه. فنحن نريد ان يحتذى بهذا النموذج ونرفض ان تنتقل التوترات المذهبية والطائفية والمناطقية الى الجبل، ونرفض ان يشهد الجبل أيّ توترات أكانت سياسية أو طائفية أو مذهبية أم اجتماعية”.

واوضح عدوان انّ “مسؤولية كل واحد منا، هي الدفاع عن هذا النموذج في ممارسة يومية مسؤولة وحريصة تقوم على احترام الآخر، والقبول به، وبحق الاختلاف، وبالابتعاد عما يزعج الآخر، وبالتعاطي الندي الذي يحفظ الكرامات والحريات”.

واشار الى أنّ “الاستقرار المنشود لا يتحقق إلا بالأمن الاجتماعي، والامن الاجتماعي يتحقق بواسطة الانماء للمناطق، وباللامركزية الإدارية الموسعة، التي تؤمن للمواطن خدماته بأقل كلفة ممكنة وفي أماكن سكنه وتواجده، كما تدفعه للبقاء بأرضه وحتى بالعودة إلى أرضه”.

وقال عدوان: “عندما نتكلم عن إنماء، لا يمكن إلا أن نتكلم ونأتي على ذكر اللامركزية الموسعة لأنّ مبدأ التنمية المتوازنة، يجد مكانه في تطبيق مبدأ اللامركزية الإدارية التي من شأنها تسهيل حياة المواطنين والتسريع في تأمين حاجاتهم وتطوير علاقاتهم بدولتهم وبإداراتهم”.

ورأى أنّه “من هذا المنطلق، إنّ أيّ خطة إنمائية لا تترافق مع لامركزية موسعة سوف تبقى منقوصة، ومن هذا المنطلق سنعمل جاهدين بهذا الاتجاه، وسنسعى لإقرار قانون اللامركزية، الذي هو الان في المجلس النيابي قيد الدرس في أسرع وقت ممكن”.