IMLebanon

كوريا الشمالية: التجربة الصاروخية نجحت

 

أكّدت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، الثلاثاء 30 أيار، أن تجربة إطلاق صاروخ بالستي التي أجرتها بيونغ يانغ الاثنين “كللت بالنجاح”، في الوقت الذي أثارت هذه التجربة الجديدة إدانات دولية على وقع اشتداد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت الوكالة إن “الصاروخ البالستي حلق باتجاه الشرق حيث كان الشروق، وقد بلغ هدفه بدقة بعدما اجتاز نصف المسافة القادر على بلوغها”.

وكانت كوريا الجنوبية أعلنت الاثنين أن الصاروخ الذي أطلقته جارتها الشمالية هو من طراز سكود وحلق لمسافة 450 كلم، بينما أعلنت اليابان أن الصاروخ سقط في مياه منطقتها الاقتصادية الخالصة التي تمتد لمسافة 200 ميل بحري (370 كلم) من سواحلها.

وهذه ثالث تجربة لإطلاق صواريخ تجريها بيونغ يانغ في 3 أسابيع، والثانية عشرة منذ بداية السنة، رغم سلسلة قرارات صدرت عن مجلس الأمن التي تحظر عليها مواصلة برنامجيها البالستي والنووي، وتلويح واشنطن بتدخل عسكري.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب علّق الاثنين على إطلاق الصاروخ بتغريدة على “تويتر”، قال فيها إن كوريا الشمالية تظهر “عدم الاحترام” تجاه الصين، رغم “الجهود الكبيرة التي تبذلها” بكين.

ويعوّل ترامب على الصين، الحليف الوحيد لبيونغيانغ، لاستخدام نفوذها لدى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بغية إقناعه بوقف برامجه البالستية والنووية.