IMLebanon

بالصور… إنفجار هائل في كابول يوقع عشرات الضحايا

 

وقع انفجار هائل صباحًا بسيارة مفخخة قرب السفارة الألمانية في العاصمة الأفغانية كابول، أدّى بحسب وزارة الصحة الأفغانية لغاية الآن إلى وقوع 80 قتيلا و350 جريحًا.

وتصاعدت سحب الدخان الأسود فوق وسط المدينة، في منطقة قريبة من القصر الرئاسي وسفارات أجنبية. كما أسفر عن أضرار مادية في المنازل الواقعة على بعد مئات الأمتار، حيث تطايرت النوافذ والأبواب.

وزير فرنسي أشار الى أنّ السفارة الفرنسية في كابول تضررت بانفجار السيارة الملغومة ولا مؤشرات حاليًا على أي ضحايا فرنسيين، إضافة الى أضرار مادية لحقت بالسفارة الألمانية أيضًا، في حين أكّد مصدر أمني ألماني أنّه لم يتّضح حتى الآن ما إذا كان عاملون ألمان في السفارة الإلمانية في كابول أصيبوا أو قتلوا في الانفجار.

 

 

ونفى متحدث باسم طالبان في أفغانستان لـ”العربية” مسؤولية الحركة عن الاعتداء.

وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية إصابة مبنى سفارتها في العاصمة الأفغانية جراء الهجوم، مؤكدة عدم إصابة أي من دبلوماسييها أو العاملين في سفارتها.

ودانت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “الانفجار الإرهابي” الذي قالت إنه “تسبب في بعض الأضرار المادية في مبنى سفارة الدولة”، مشيرة إلى أنها “اطمأنت (…) على سلامة الدبلوماسيين والعاملين في السفارة”.

كذلك أعربت عن تضامن دولة الإمارات العربية المتحدة مع أفغانستان “والوقوف إلى جانبها من أجل القضاء على عناصر الإجرام والإرهاب”، مشددة على “موقف الإمارات الثابت الرافض للإرهاب بكل صوره وأشكاله”.

كما لفتت إلى أنها تتابع مع وزارة الخارجية الأفغانية “تداعيات هذا الهجوم الإرهابي”.

من جهته، كتب وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، على تويتر، أن موظفين بالسفارة الألمانية في كابول أصيبوا في الانفجار، كما قُتل أحد حراس الأمن الأفغان.

وقال غابرييل: “وقع الهجوم على مقربة من السفارة الألمانية. أصاب مدنيين ومن يعملون في أفغانستان مع المواطنين هناك لتحقيق مستقبل أفضل للبلاد. من الخسة استهداف هؤلاء الناس”.