IMLebanon

عون: قانون الانتخاب نقلة مهمة بمسيرة الحياة السياسية

 

أكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان قانون الانتخاب قد لا يعبّر عن كل تطلعاتنا لكنه نقلة مهمة بمسيرة الحياة السياسية وتحول الى النسبية بعد 91 عاما من أنظمة تقوم على الاكثرية، داعيا الى “تنظيم حملة توعية لشرح هذا القانون للرأي العام”.

عون مفتتحا جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، اشار الى موضوع البطاقة الممغنطة، فأكد “ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها على ان تنجز البطاقة الممغنطة قبل ذلك”، مشددا على ان “الانتخابات ستجرى في موعدها”.

ثم تحدث عن موضوع ازمة الكهرباء، مشيرا الى ان “العجز الاجمالي للكهرباء خلال 25 سنة بلغ 33 مليار دولار اميركي، ويمثل هذا العجز 44 في المئة من اجمالي الدين العام الذي بلغ حتى نهاية العام 2016 ما مجموعه 75 مليار دولار، وتجاوز ال 78 مليار دولار في نهاية شهر ايار2017”. وقال: “لو حلت ازمة الكهرباء في اواسط التسعينيات لكان حجم الدين العام انخفض الى 42 مليار دولار حتى نهاية 2016”.

وعرض الرئيس عون بالتفصيل لواقع تكلفة الكهرباء، داعيا الى “الاسراع في تطبيق الخطة المتفق عليها التي اقرها مجلس الوزراء سابقا”.

كما هنأ عون طائفة الروم الملكيين الكاثوليك بانتخاب بطريرك جديد هو المطران يوسف العبسي وتمنى له التوفيق. ثم هنأ رئيس الوزراء والوزراء واللبنانيين بقرب حلول عيد الفطر السعيد.