IMLebanon

منظمة العفو تندد بتوقيف مديرة مكتبها في تركيا

 

 

ندّدت منظمة العفو الدولية الخميس بتوقيف مديرة مكتبها في تركيا مع ناشطين حقوقيين آخرين على جزيرة قبالة سواحل إسطنبول وطالبت بالإفراج الفوري عنهم.

وأوضحت المنظمة في بيان أن مديرة مكتبها إيديل إيسر في تركيا أوقفت مع 7 ناشطين آخرين خلال مشاركتهم في “ورشة تدريب على الامن الالكتروني وإدارة البيانات” في جزيرة بويوكادا.

ولم تدل الشرطة التركية بأي تعليق ولا يزال سبب توقيف إيسر والناشطين مجهولاً وأيضاً مكان احتجازهم.

وشدد الأمين العام للمنظمة في البيان “نشعر بحزن وغضب شديدين لتوقيف مدافعين معروفين جداً عن حقوق الإنسان في تركيا من بينهم مديرة منظمة العفو الدولية في البلاد بهذا الشكل ودون أي سبب”، وتابع “لا بد من الإفراج عنهم فوراً ومن دون شروط”.

وتأتي عمليات التوقيف بعد أقل من شهر على وضع مسؤول المنظمة في تركيا تانير كيليش قيد التوقيف الاحترازي بعد الاشتباه في علاقاته بحركة الداعية فتح الله غولن.

واعتقل تانير كيليش في 7 حزيران مع 22 محامياً آخرين في منطقة أزمير، وتشتبه السلطات التركية في أن مسؤول منظمة العفو في تركيا استخدم على هاتفه في آب 2014 تطبيق بايلوك المشفر للرسائل القصيرة الذي تقول السلطات انه يُستخدم من جانب انصار غولن المقيم حالياً في الولايات المتحدة وتعتبره أنقرة مدبّر محاولة الانقلاب في تموز.