IMLebanon

المخابرات الأميركية: بدأنا تغييرات جذرية لمواجهة إيران

 

 

أكد مايك بومبيو مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) أن الحكومة الأميركية بقيادة الرئيس دونالد ترامب، شرعت في بحث تغييرات جذرية بشأن سياسات واشنطن لمواجهة النظام الحاكم في إيران.

وبهذه الخطوة، وفقًا لبومبيو، “ستتضح استراتيجية واشنطن الجديدة، التي بدأت بتأسيس ائتلاف من دول المنطقة لإيجاد أرضية مشتركة في مواجهة التوسع الإيراني”، معتبرًا أن “نشاطات حزب الله اللبناني ودور طهران في مناطق أخرى مجرد نماذج تدل على نوايا طهران”.

وأوضح بومبيو، أمام منتدى “أسبن” السنوي للأمن، أن هذه الخطوات التي يجري دراستها تستهدف وقف التوسع الإيراني في المنطقة، بعدما أصبحت طهران مصدر التهديد الأول؛ ليس لدول الجوار، بل وللمصالح في العالم.

يأتي هذا، بحسب العربية، في ظل زيادة وتيرة التصريحات الأميركية المعادية للأنشطة الإيرانية المثيرة للجدل منذ انتخاب الرئيس ترامب، على عكس الرئيس السابق باراك أوباما الذي مهد الطريق أمام النفوذ الإيراني في المنطقة.

وقد اتهم أوباما بذلك مسؤولون أميركيون، بعد توقيع الاتفاق النووي مع طهران والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة التي سرعان ما استخدمتها طهران لدعم ميليشياتها في العراق وسوريا واليمن.