IMLebanon

ترامب يوقع مشروع قانون عقوبات جديدة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية

ترامب يوقع مشروع قانون عقوبات جديدة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية

أكد مسؤول بالبيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع مشروع قانون بفرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

ويستهدف القانون قطاع الطاقة الروسي، ويمنح واشنطن القدرة على معاقبة الشركات المشاركة في تطوير خطوط أنابيب النفط الروسية، ويفرض قيودا على مصدري الاسلحة الروسية.

كما يقيد القانون قدرة الرئيس على الغاء عقوبات، في مؤشر الى عدم ثقة الجمهوريين الذين يهيمون على الكونغرس الذي تقلقه تصريحات ترامب الودية تجاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ويفرض مشروع القانون عقوبات غير نووية ضد إيران، وبموجب مشروع القانون، يعاقب الرئيس الأميركي الحرس الثوري الإيراني وجميع المسؤولين والنواب والأشخاص التابعين له في الخارج خلال 90 يوم.

وجاء في نص المشروع “أن الحرس الثوري الإيراني هو المسؤول عن تنفيد مشاريع مزعزعة للاستقرار العالمي ودعم الإرهاب الدولي وبرنامج إيران الصاروخي”.

وتمتد العقوبات إلى كوريا الشمالية التي أجرت مؤخرا العديد من التجارب الصاروخية الناجحة.

وكان الكونغرس قد أيد الأسبوع الماضي بأغلبية كبيرة، فرض عقوبات على الحكومة الروسية بسبب تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، وضمها شبه جزيرة القرم التي كانت تابعة لأوكرانيا وغيرهما، ما اعتبر انتهاكات للمبادئ الدولية.

وعارض ترامب في جلسات خاصة فرض هذه العقوبات وعمل مساعدوه على الضغط من أجل تجميدها دون جدوى.

وذكرت مصادر البيت الابيض ان ترامب وقع القانون خلف أبواب مغلقة بعيدا عن الكاميرات. وبتوقيعه على القانون، يتجنب الرئيس الأميركي احتمال أن يتخطاه الكونغرس.

وقال ترامب إنه “سيلتزم” ببعض أحكام القانون، إلا أنه امتنع عن تأكيد ما إذا كان سيتم تطبيقه بالكامل

واكتفى البيت الأبيض بالتأكيد على أن ترامب “سيفكر بدقة واحترام” في “تفضيلات” الكونغرس.

وتسلم ترمب مشروع القانون عند الساعة 1.53 مساء الجمعة وانتظر حتى الاربعاء لتوقيعه.

واثار التأخير في توقيع القانون لنحو اسبوع التكهنات بأن ترمب قد يعترض على القانون أو يحاول أن يؤجله بطريقة أو بأخرى، بعد أن وافق عليه مجلس الشيوخ باغلبية 98 صوتا مقابل صوتين.