IMLebanon

حمادة: لتأمين الأموال لإدخال التلامذة النازحين إلى المدارس

لفت وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة الى أنّ “مدارسنا الرسمية استقبلت في العام الدراسي المنصرم 260 الف تلميذ لبناني و195 الف غير لبناني، وهدفنا للعام الدراسي المقبل استقبال المزيد من التلامذة اللبنانيين واعطاؤهم الأولوية بالتسجيل خصوصاً وأنّ لبنان يمر بأزمة إجتماعية إقتصادية خانقة وانّ الأهل سيواجهون ربما بسبب سلسلة الرتب والرواتب أعباء إضافية، ولا بدّ من ان يكون القطاع التربوي الرسمي ببناه التحتية المادية والبشرية مستعداً لاستقبالهم، وأيضاً بفتح أبوابه لهؤلاء التلامذة الذين لازمونا في العام الماضي والجدد الذين سيدخلون إلى التعليم الرسمي من التلامذة غير اللبنانيين”.

حمادة، وخلال ترؤسه اجتماعاً موسعاً في وزارة التربية، لسفراء الدول المانحة وممثلي المنظمات الدولية والوكالات العاملة في لبنان على ملف النازحين، قال: “هدفنا أيضا فتح المزيد من المدارس التي تعتمد دوام بعد الظهر لتدريس غير اللبنانيين وزيادة عددهم ليصلوا الى 220 ألف، أيّ بزيادة 25 ألف تلميذ إضافي. وهناك أيضا التعليم غير النظامي الذي يتوقع أن يستقبل نحو 75000 تلميذ. والمهم هو ان تبقى البنى التحتية لمدارسنا الرسمية صالحة وقادرة على استقبال التلامذة اللبنانيين خصوصاً وانّ لبنان يجتاز أزمة اقتصادية واجتماعية وان الأعباء تزداد على الأهالي وعلى التلامذة في المؤسسات التربوية الخاصة”.

وأشار حمادة الى انّ “هناك فجوة مالية بقيمة 9،7 مليون دولار عن العام الدراسي الذي انتهى مطلوب تغطيتها من جانب المانحين”، وأضاف: “انا أعتز بنسبة النجاح في الإمتحانات الرسمية التي كانت نسبة جيدة للبنانيين، وكانت أيضاً نسبة نجاح تبين مدى انخراط الطالب غير اللبناني بالمدارس الرسمية ومن خلالها في الامتحانات الرسمية وقد سجلنا لهم نسبة 67 بالمائة من النجاح. فإلى جانب الفجوة المالية الناتجة عن أعباء العام الدراسي المنصرم، يتوجب تأمين الأموال لإدخال التلامذة في خلال العام الدراسي الجديد وللأعوام المقبلة، إذ أننا لا نعرف أين يقف الأفق امامنا.. فإلى جانب المعاناة هناك شعور مهم بالفرح والإعتزاز بما حققه لبنان لأشقائه الصغار”.