IMLebanon

عون أمام وفد إغترابي: لبنان ملتقى للحضارات

دعا رئيس الجمهورية ميشال عون، اللبنانيين في بلاد الانتشار، خصوصاً الشباب منهم، الى “انتهاز الفرصة وتسجيل أنفسهم لإستعادة جنسيتهم”، معتبراً أنّ “أرض لبنان شكلت منذ فجر التاريخ ملتقى للحضارات، فاصبح اللبناني مميزا بثقافته، متمكناً من الانسجام والتأقلم مع مختلف الحضارات والمجتمعات العربية منها والاجنبية، فأضحى لبنان بذلك صورة مصغرة عن حضارات وثقافات العالم”.

كلام عون جاء خلال استقباله في قصر بعبدا، وفداً من المؤسسة المارونية للانتشار، ضم نحو سبعين شابة وشاباً متحدرين من اصل لبناني، يشاركون في نشاطات الاكاديمية المارونية التابعة للمؤسسة.

ولفت عون الى أنّ “الزيارة التي يقومون بها لوطنهم لها مكانة خاصة في قلبه، لما تعكس من عودة للبنان الى ما كان عليه، بلد الحضارة والازدهار. وهو رغم صغر مساحته الجغرافية، إلا أنه يغطي العالم بكامله عبر ابنائه في دول الانتشار، الذين يحملون رسالته ويبشرون بها من القطب الشمالي الى الجنوبي”.

وشدّد على “ضرورة تواصل الجاليات اللبنانية مع بعضها البعض، والعمل على تأمين هذا التواصل عبر المؤتمرات الاغترابية التي نظم بعضها وكان آخرها في بيروت، على أن ينظم مؤتمران آخران قريبا في كل من لاس فيغاس والمكسيك، ما سيرتد تطورا ايجابيا في العلاقة التي تجمع لبنان وابنائه في الانتشار”.

وتحدث عون عن تاريخ الحضارة اللبنانية، فرأى أنها “منذ فجر التاريخ، حافظت على تطورها”، مشيراً الى أنّ “ارض لبنان شكلت ملتقى للحضارات، فاصبح اللبناني مميزا بثقافته، متمكنا من الانسجام والتأقلم مع مختلف الحضارات والمجتمعات العربية منها والاجنبية، فأضحى لبنان بذلك صورة مصغرة عن حضارات وثقافات العالم”.

وقال لأعضاء الوفد: “انتم كبار بثقافتكم وبقدرتكم على التآلف مع مختلف الحضارات والاجناس. وهذا يعود الى تراكم هذه الحضارات التي مرت على لبنان عبر التاريخ. فحافظوا على هذا الارث الكبير، واطلعوا على التاريخ العظيم لبلدكم ولتكن رسالتكم رسالة “كونية” منتشرة كلبنان في دول الاغتراب”.