IMLebanon

طهران ترد على العقوبات الأميركية: 520 مليون دولار لتعزيز صواريخها و”فيلق القدس”

 

صادق مجلس الشورى الإيراني،على تخصيص 520 مليون دولار لتطوير البرنامج البالستي الإيراني وتعزيز الأنشطة الاقليمية لـ”الحرس الثوري” الإيراني، وذلك رداً على “سياسة المغامرة” التي تتبعها الولايات المتحدة.

وقال رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني «على الأميركيين أن يعرفوا أن هذا الإجراء ليس إلا خطوتنا الأولى”، وذلك بعد إعلانه نتيجة تصويت البرلمان بغالبية ساحقة على سلسلة تدابير تهدف الى “مواجهة الأعمال الإرهابية والمغامرة للولايات المتحدة في المنطقة”.

وأفادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية أن 240 نائبا (من أصل 244 حاضرين) وافقوا من دون أي صوت معارض، على مشروع القانون الذي ينصّ على تخصيص 260 مليون دولار “لتطوير البرنامج الصاروخي” والمبلغ نفسه الى “فيلق القدس” وهو وحدة قوات خاصة تابعة لـ”الحرس الثوري” مسؤولة عن العمليات الخارجية.

وبموجب المشروع، كلف النواب كلاً من وزارتي الخارجية والدفاع و”الحرس الثوري” و”فيلق القدس” والجيش بإعداد برنامج استراتيجي شامل في غضون 6 أشهر لمواجهة التهديدات الأميركية، وذلك في إطار التنسيق مع المجلس الأعلى للأمن القومي.

ويشير نص مشروع القانون إلى أن “ايران تعتبر أن جميع القوات الأميركية العسكرية والاستخباراتية هي مجموعات إرهابية” على خلفية “دعمها الضمني والمكشوف للجماعات الإرهابية” في المنطقة، والدور الذي تتهمها إيران بلعبه في تأسيس تنظيم “داعش”، و”دعمها لمنتهكي حقوق الإنسان الأساسية وخصوصا الأنظمة الديكتاتورية والعنيفة”.