IMLebanon

الصحة: لتحسين فعالية وجودة الصورة الشعاعية للثدي

 

أطلقت وزارة الصحة العامة معايير توجيهية جديدة لتحسين فعالية وجودة الصورة الشعاعية للثدي في المستشفيات الحكومية في لبنان، في إطار التحضير للحملة الوطنية للتوعية بشأن سرطان الثدي، كمرحلة أولى من مشروع أكثر شمولية يتعلق بخطة متكاملة للتقييم الصحي التقني.

وسيتم اعتماد المعايير التوجيهية الجديدة خلال المرحلة التمهيدية داخل المستشفيات الحكومية في خمس مناطق هي: بيروت، جبل لبنان، الجنوب، الشمال والبقاع. وتغطي أربعة جوانب أساسية هي الجانب التقني والفعالية السريرية الخاصة بالصورة الشعاعية للثدي، ومسيرة السيدة بعد خضوعها للصورة وجودة الإجراءات المتبعة. لذا، سيتيح هذا التقييم فرصة توصيف الوضع الحالي بدءا من تطوير بروتوكول توجيهي يغطي مختلف جوانب الصورة الشعاعية من مادية وتقنية وتنفيذه بهدف تحسين جودتها في المستشفيات الحكومية اللبنانية.

تبدأ مرحلة التقييم بالمراجعة خلال الحملة الوطنية للعام 2017، يليها جمع البيانات وتحليلها خلال حملة العام 2018. كما سيتم تدريب جميع المعنيين بالصورة الشعاعية للثدي في المستشفيات الحكومية من اطباء اشعة، تقني اشعة، والمسؤولين عن الجودة على المعايير الجديدة خلال شهر ايلول 2017 تحضيرا للحملة الوطنية، ومن المقرر البدء بالحملة الوطنية للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي في الاول من تشرين الاول 2017 .