• Subscribe to newsletter

الحريري: ما يحصل في الجرود هو أكبر ثقة بدور الدولة!

شدّد رئيس الحكومة سعد الحريري على أنّ “ما يحصل في الجرود هو أكبر ثقة بدور الحكومة والدولة والجيش”.

الحريري، وفي كلمة له رداً على مداخلات النواب في الجلسة النيابية العامة لمساءلة الحكومة، قال: “لم نستطع حتى اليوم الذهاب إلى عقد جديد مع الشركات الخلوية”، لافتاً الى “انّنا اليوم نجدّد مرة تلو الاخرى حتى الوصول الى دفتر شروط لتدخل كل الشركات بمناقصة حقيقية لنزيد مدخول الدولة من قطاع الاتصالات”.

وأوضح أنّ “الكلام عن وجود هدر مقونن ناتج عن ايجارات مباني لدولة اؤكد انّ الحكومة بصدد تجميع عدد من المباني الحكومية في بيروت ما يؤدي لتخفيض الايجارات الرسمية”، مشيراً إلى أنّ “الوجه الخطير للهدر المقونن يقوم على دعم الكهرباء منذ سنوات فالدولة دفعت حتى الآن 30 مليار دولار لدعم الكهرباء”.

ورأى الحريري أنّ “هذا المسلسل يجب ان يقف”، معتبراً أنّه “لا يقف اذا ما وضعت خطة واضحة لحل مشكلة الطاقة وتكلمت قبل ايام في البحصاص واليوم اؤكد امام مجلسكم الكريم ان البلد عنده حاليا طاقة انتاج بمعدل 1500 ميغاواط وهو بحاجة إلى 3000 ميغاواط والحكومة لديها خطة على 3 مراحل للكهرباء، المرحلة الطارئة تتطلب تأمين كهرباء للحد من العجز القائم وتحفيض كلفة الفاتورة على المواطن تتطلب استئجار الطاقة بأي وسيلة ومن لديه اقتراح بديل للاستئجار نحن مستعدون لدرسه. بعد 3 سنوات استخدام الغاز في الطاقة لتخفيض كلفة الانتاج ونحن فعليا متأخرون. اليوم نأتي بكهرباء بـ14 و16 سنتاً وبعض الأماكن نصل إلى 19 سنتا واليوم اذا أخذنا التكلفة التي الكل ينتقدها هي 13 سنتاً عبر البواخر”.