IMLebanon

روسيا تنشر غواصتين في البحر المتوسط

اعلنت روسيا، الاثنين 28 آب 2017، “نشر غواصتين جديدتين في البحر المتوسط” الذي عادت اليه بقوة في الأعوام الاخيرة، وحيث تستخدم قاعدة بحرية في طرطوس، شمال غرب سوريا التي تشهد نزاعا داميا.

واعلن الاسطول الروسي في البحر الاسود الذي تنتمي اليه الغواصتان، في بيان، ان الغواصتين كولبينو وفيليكي نوفغورود “وصلتا الى البحر المتوسط”.

واضاف البيان ان هاتين الغواصتين اللتين تسيران بالديزل، وهما نسختان محدثتان من غواصات فئة “كيلو”، بحسب مصطلح حلف شمال الاطلسي، قد وضعتا في الخدمة في 2016 وتنضمان الى “المجموعة الدائمة للأسطول الروسي في المتوسط”.

ومنذ بداية تدخله العسكري في سوريا، نشر الجيش الروسي غواصات وسفنا حربية، وحاملته الوحيدة للطائرات، طوال اشهر في البحر المتوسط، بالاضافة الى عشرات الطائرات المقاتلة والقاذفات التي تنطلق من قاعدة حميميم القريبة من اللاذقية.

واعلنت وزارة الدفاع الروسية ان موسكو ودمشق “وقعتا في كانون الثاني الماضي، اتفاقا ينص على ان في الامكان نشر 11 سفينة عسكرية بما فيها السفن التي تعمل بالدفع النووي، في طرطوس في وقت واحد”.

والسفن الروسية قبالة سواحل سوريا تحمل منظومات صواريخ “اس-400″ و”اس-300” ومنظومات “باستيون” للدفاع الساحلي الموجودة على الاراضي السورية.

وتفيد ارقام رسمية للعام 2016 ان حوالي 4300 عسكري روسي ينتشرون في سوريا.