IMLebanon

ماكرون دعا عون لزيارة فرنسا: سأزور لبنان في الربيع

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنّه دعا نظيره اللبناني ميشال عون للقيام “بزيارة دولة”.

كما اعلن انّه سيقوم بزيارة لبنان في الربيع المقبل في اطار جولة على الشرق الاوسط، وقال في خطاب في الاجتماع السنوي لسفراء فرنسا في العالم: “أريد أن اؤكد تمسكنا بالبلدان التي تشهد الانقسامات والتوترات في المنطقة. وسألتقي قريباً رئيس وزراء لبنان ورئيس الجمهورية الذي سيقوم بزيارة دولة الى فرنسا”.

وأضاف: “انّ لبنان الذي يعيش وضعاً حرجاً يواجه بشجاعة وشعوراً كبيراً بالمسؤولية، تريد فرنسا دعمه وذلك باسم علاقاتنا التاريخية”.

وفي سياق آخر، اعلن ماكرون أنّ “مكافحة الإرهاب الإسلامي يجب أن تكون أولى أولويات الديبلوماسية الفرنسية”، وقال: “أمن الفرنسيين هو سبب وجود ديبلوماسيتنا. هذه الضرورة جوهرية. وعلينا الاستجابة لها بدون توان”، مشدّداً على رفضه أيّ “طوباوية” على هذا الصعيد.

وأكد “تمسك فرنسا بالاتفاق بشأن الملف النووي الإيراني الموقع في 2015 والذي قد تتم إعادة النظر فيه على ضوء تزايد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران”، وقال: “أود التأكيد على تمسك فرنسا بالاتفاق النووي الإيراني”.

وأضاف ماكرون: “ليس هناك بديل”، داعياً إلى “علاقة بناءة ومتشددة مع إيران”.

الى ذلك، أعلن ماكرون انّ فرنسا “ستنظم في 12 كانون الاول قمة دولية للاطلاع على التقدم المحرز في اطار اتفاق باريس بشأن المناخ “وحشد التمويلات اللازمة” لتنفيذه”.

وقال انّ “القمة ستعقد مع البنك الدولي وكل الشركاء الراغبين في المشاركة فيه”، موضحاً انّه سيدعو امام الامم المتحدة في نهاية ايلول الى تبني “ميثاق عالمي بشأن البيئة”.