IMLebanon

كيروز في ذكرى شهداء المقاومة: قدرنا النضال من أجل لبنان

أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب إيلي كيروز، في بيان، إلى أنّه “في الذكرى السنوية لقداس شهداء المقاومة اللبنانية، أفتش عن كلام يليق بشهدائنا، فلا أجد إلا ما قاله فيلسوف القضية اللبنانية شارل مالك، وإني استعيد أمام القواتيين واللبنانيين بعض ما قاله: “إني أقف وأنحني بإعجاب وإجلال أمامكم، يا شهداء المقاومة اللبنانية. إن القضية التي استشهدتم من أجلها قد تكون أقدس قضية في العالم. ولأننا كلنا مائتون، فمن يمت في سبيل هذه القضية خير ممن يبقى حيا بانتظار الموت”.

وأضاف كيروز: “إن قدرنا الأبدي هو أن نناضل ونصمد ونواجه في هذه المنطقة من العالم من أجل لبنان. إن لبنان الذي حاربتم من أجله، إن لبنان الذي متم من أجله هو ليس لبنان بشار الأسد وهو ليس لبنان الثورة الإسلامية الإيرانية، ولا لبنان الولاية الدينية، وهو ليس لبنان الجماعات الإسلامية الجهادية والتكفيرية التي تمجد العنف والقتال والتي تطبق منطقا اكتساحيا وإلغائيا يخضع الأديان والثقافات الأخرى ويضعها في منزلة ثانوية”.

وتابع: “إن لبنانكم أيها الشهداء هو لبنان التعايش المسيحي – الإسلامي السوي، هو لبنان التساوي الكياني بين المسلم والمسيحي، هو لبنان الإنفتاح السمح على العالم. إن لبنانكم أيها الشهداء هو لبنان ميشال شيحا وميشال حايك. إن لبنانكم أيها الشهداء هو لبنان الحر، التعددي، المنفتح، المسؤول، المتأصل في التراث الإنساني المتراكم غير المتقطع”.

وختم كيروز: “إن لبنانكم أيها الشهداء يجب أن يكون نموذجا لمجتمعات المنطقة حيث يشعر المسيحي أنه حر وكريم ويشعر المسلم أنه حر وكريم. إن ما أنشده سعيد عقل منذ عقود هو صرخة الحق بعينه: سوف نبقى يشاء أم لا يشاء الغير فاصمد لبنان ما بك وهن، سوف نبقى لا بد في الارض من حق وما من حق ولم نبقى نحن”.