IMLebanon

محكمة ترفض حظر ترامب الموقت على دخول اللاجئين

 

رفضت محكمة استئناف أميركية مسعى من إدارة الرئيس دونالد ترامب لفرض حظر موقت على دخول أغلب اللاجئين للبلاد، حيث قضت بأن أولئك الذين تربطهم صلات بوكالة ما لإعادة التوطين يجب استثناؤهم من أمر تنفيذي يحظر دخول اللاجئين.

وقضت أيضا هيئة محكمة استئناف الدائرة الأميركية التاسعة المكونة من ثلاثة قضاة، بأن أجداد وجدات وأعمام وعمات وأخوال وخالات وأبناء عم وأبناء خال المقيمين بصورة مشروعة بالولايات المتحدة، يجب استثناؤهم من أمر ترامب، الذي يمنع دخول المسافرين من ست دول تقطنها أغلبية مسلمة.

والحكم هو أحدث ضربة قانونية لأمر ترامب التنفيذي الذي يحظر دخول القادمين من إيران وسوريا وليبيا والصومال والسودان واليمن لمدة 90 يوما، والذي قال الرئيس المنتمي للحزب الجمهوري إنه ضروري للأمن القومي.

وقال القضاة إن الحكومة لم توضح بشكل مقنع أسباب وجوب تطبيق الحظر على أقارب المقيمين القادمين من الدول الست أو اللاجئين الذين لديهم ضمانات من وكالات إعادة توطين اللاجئين.

ويدخل الحكم الذي أيده القضاة الثلاثة حيز التنفيذ خلال خمسة أيام. وكانت المحكمة الأميركية العليا قد قضت في حزيران بأن الحظر الذي أمر به ترامب يمكن تطبيقه على أساس محدود، وليس على أناس تربطهم صلات “حقيقية” بأشخاص أو كيانات داخل الولايات المتحدة.