IMLebanon

الحريري من موسكو: وجدنا تجاوباً كاملاً في مسألة تسليح الجيش

اكد الرئيس سعد الحريري في ختام لقائه الثنائي مع رئيس الحكومة الروسية ديميتري مدفيديف ان اجواء المحادثات التي جرت مع الجانب الروسي كانت جيدة وايجابية وقال: لمسنا جدية حقيقية خلال المحادثات لتطوير وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري وتشجيع الاستثمارات، ووجدنا تجاوبا كاملا  في مسالة تسليح الجيش اللبناني لا سيما ما يتعلق بمنح لبنان التسهيلات اللازمة لشراء هذه الاسلحة.

واضاف: كما لمسنا ارتياح المسؤوولين الروس وثقتهم بصيغة الحكومة الائتلافية التي اراسها والتي تشارك فيها  جميع الاطراف السياسية، وهذا الامر يشجعهم على زيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

ولفت  الرئيس الحريري الى انه اكد امام المسؤولين الروس تاييده للحل السياسي في سوريا وان تكون مسالة عودة النازحين السوريين جزءا من هذا الحل، مشيرا الى ان الجانب الروسي يسعى حاليا لتعميم مناطق خفض التوتر لتشمل جميع المناطق السورية تمهيدا للانطلاق منها لايجاد حل شامل للمشكلة هناك.

واشار رئيس مجلس الوزراء الى انه اثار مع المسؤولين الروس مسالة تسهيل اعطاء التاشيرات بين البلدين لتشجيع التواصل الاقتصادي والسياحة بين البلدين وقال: اتفقنا على حل هذه المسالة قريبا وعلى مراحل .

وفي ختام المحادثات تم التوقيع على خمس مذكرات تفاهم، الاولى تتعلق بالتعاون في مجال الصناعة وقعها عن الجانب اللبناني وزير المالية علي حسن خليل وعن الجانب الروسي وزير التجارة والاقتصاد الروسي، الثانية تتعلق بالتعاون في مجال الثقافة البدنية والرياضة وقعها عن الجانب اللبناني وزير المالية علي حسن خليل وعن الجانب الروسي وزير الرياضة.

الثالثة تتعلق بالتعاون في المجالين الاقتصادي والاستثماري  وقعها عن الجانب اللبناني وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري وعن الجانب الروسي وزير التنمية الاقتصادية.

الرابعة تتعلق بحماية البيئة المحيطة وقعها عن الجانب اللبناني وزير المالية علي حسن خليل  وعن الجانب الروسي وزير الموارد والايكولوجيا الروسي.

الخامسة تتعلق بالتعاون الثقافي وقعها عن الجانب اللبناني وزير الثقافة غطاس خوري وعن الجانب الروسي وزير الثقافة الروسي.

September 12, 2017 07:22 PM