IMLebanon

الحاج حسن للشباب: لدينا شبه دولة… إنخرطوا بالمقاومة!

لفت وزير الصناعة حسين الحاج حسن إلى أنّ “مشروع الأميركيين في المنطقة التفتيت والتجزئة والاقتتال والحروب الأهلية والفتن” ،وقال: “عندما نتحدث عن التحديات التي تواجه الشباب ودورهم، نرى بداية أنّه لطالما الكيان الإسرائيلي موجود، فهذا يعني أنّ الخطر والتحدي موجود، لذا ينبغي على الشباب الانخراط بالمقاومة، والحفاظ على المقاومة بكل مجالاتها وعناوينها إلى أن تزول إسرائيل. وكل الذين يهرولون متوسلين التسوية سيكتشفون أنّ الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل لا يريدان التسوية، لذلك سيبقى هذا التحدي موجودا، ويجب أن تبقى المقاومة موجودة لمواجهته”.

الحاج حسن، وخلال لقاء بعنوان “دور الشباب في مستقبل لبنان ومواجهة التحديات”، في بلدة شعت البقاعية، شدد على “دور المجتمع المدني بكل فئاته وشرائحه ومؤسساته، جمعيات ومدارس وجامعات وكشاف وعلماء ورجال دين وأحزاب ونقابات وبلديات وأندية رياضية ومؤسسات، في بناء الشباب وتثقيفهم وإشراكهم في مشروع مواجهة التحديات وبناء المستقبل، ولكنّ الدور الأكبر للدولة، إلا أنّنا في لبنان نفتقد إلى الدولة العصرية المكتملة الأوصاف، لدينا شبه دولة، وهذا سبب كل عطل موجود”.

وأضاف: “طالما الطائفية السياسية موجودة في لبنان، وطالما أن الطائفية السياسية قد أصبحت أكثر تجذرا بعد الطائف، فستبقى الدولة في لبنان منقوصة الأوصاف. وللأسف تعمقت خلافاتنا السياسية في لبنان بعد التطورات التي حصلت في المنطقة، فهل منطق الدولة بأن نزيد الطائفية والمذهبية في البلد”؟

وأكد الحاج حسن أنّ “الدولة اللبنانية لا يوجد لديها رؤية اقتصادية أو برنامج اقتصادي أو خطة اقتصادية، وقد طرحنا هذا الأمر عشرات المرات على جلسات مجلس الوزراء، فالمطلوب اجتماع عشرة وزراء معنيين بالشأن الاقتصادي، وأن يضعوا الدراسات للخطة الاقتصادية في البلد، كما أنه لا يوجد برنامج إنمائي لدى الدولة، ولعل بانعقاد جلسات مجلس الوزراء في المناطق ابتداء من طرابلس، ثم في بعلبك وسائر المحافظات يجعل الحكومة تقتنع بأهمية وضرورة إقرار برنامج إنمائي”.

وختم: “تفاقمت الأوضاع الاقتصادية في لبنان نتيجة الصراع السياسي القائم منذ عام 2005، وهو صراع عميق، والسبب الثاني هو الحروب التي افتعلها وخطط لها الأميركي والإسرائيلي في المنطقة، ومولتها بعض الدول العربية والإسلامية، وأقاموها بأدوات التكفيريين الذين تم إمدادهم بالسلاح من شرق أوروبا، ولكن بدأ عصرهم بالأفول، ومني مشروعهم بالهزائم، وانتصر محور المقاومة على هذا المشروع”.

September 17, 2017 05:08 PM