IMLebanon

ترامب: سنحاسب الدول الداعمة لـ”حزب الله”

اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان “الدول المارقة” تشكل خطرا “على الدول الاخرى وعلى شعوبها نفسها”.

ترامب في اول خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حذر اعداء الولايات المتحدة من ان الجيش الاميركي “سيصبح قريبا اقوى من اي وقت مضى”.

واذ شدد على ان ايران “دولة مارقة” و”ديكتاتورية فاسدة”، أعلن ترامب ان “شعب ايران يريد التغيير”، لافتًا الى ان “الاتفاق النووي مع ايران هو مصدر “احراج”.

وراى ان الحكومة الإيرانية تغطي بمظهر ديمقراطي ديكتاتورية عنيفة وهي تصدر العنف والفوضى، لافتًا الى ان “حزب الله” ومنظمات أخرى يقتلون جيرانهم العرب والإسرائيليين المسالمين، هذا ودعا الدول التي تمول منظمات كالقاعدة وحزب الله وطالبان وتدعمها تحمل مسؤولياتها، مؤكدًا أن واشنطن ستحاسب هذه الدول.

واذ اعتبر ان زعيم كوريا الشمالية يقوم بـ”مهمة انتحارية”، توعد ترامب “بتدميرها بالكامل اذا لم يعدل نظامها الشرير” عن برامجه، وتوعد ايضا بسحق “الارهاب الاسلامي المتطرف”.

وفي الموضوع السوري، قال الرئيس الاميركي: “نسعى إلى حل سياسي يحترم إرادة الشعب السوري”، مشيرًا الى أن “استخدام نظام الرئيس السوري بشار الأسد للأسلحة الكيميائية ضد شعبه كان أمرا قاسيا وصادما”.

وشدد على أنه سيدافع عن مصالح الولايات المتحدة بالدرجة الأولى، طالما بقي في منصبه، موضحا أن “تفاني أميركا يقاس بما نفعله بالميدان، فنساؤنا ورجالنا قدموا الكثير من التضحيات في أوروبا وآسيا ومناطق كثيرة من العالم”.

وأردف: “ساعدنا في بناء الأمم المتحدة للدفاع عن سيادة الدول وازدهار الجميع ونحن نريد سلاما وتناغما لا صراعات، وبالتالي يجب أن نطرح هذه السؤال: هل لدينا نحن قادة العالم من القوة والشجاعة لمواجهة الأخطار والأخطاء؟”.