IMLebanon

الاتحاد العمالي يقرر التصعيد والاستمرار بالاضراب

 

 

أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر الاستمرار في الاضراب التحذيري العام يوم غد، إلى حين التئام مجلس الوزراء للبت بقضية سلسلة الرتب والرواتب، مشيرا الى ان المجلس التنفيذي سيبقي اجتماعاته مفتوحة لاتخاذ القرار المناسب في هذا الاطار.

كما وجهت تحية لكل الهيئات التي التزمت بالاضراب العام.

فمن التزم ومن لم يلتزم؟

التزم موظفو وزارة الخارجية والمغتربين بقرار الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة وحضروا الى مكاتبهم من دون القيام بأي عمل، وتوقفوا عن انجاز معاملات المواطنين في قسم المصادقات في الوزارة.

وحضر موظفو وزارة المهجرين صباحا الى مكاتبهم، الا انهم لم يستقبلوا اي معاملات او مراجعات، وذلك تضامنا مع دعوة هيئة التنسيق النقابية بالاضراب.

كما حضر موظفو وزارة البيئة الى مكاتبهم كالمعتاد لكنهم أعلنوا الالتزام بالاضراب عن العمل في مختلف المصالح والدوائر وتوقفوا عن إنجاز وتسليم والمعاملات ولا سيما رخص الصيد البري. وامتنعت مصلحة الديوان عن تسجيل معاملات رخص الصيد الواردة من ليبان بوست.

اما وزير البيئة طارق الخطيب فقد عقد عددا من اللقاءات وتابع التحضيرات لجولته التفقدية الى البقاع الغربي يوم الاربعاء والتي تشمل المنصورة ومحطة تكرير جب جنين ومحطة تكرير القرعون ولقاء مع رؤساء البلديات.

واكد الموظفون أنهم حضروا الى الوزارة “التزاما بقانون العمل مع ممارسة حقهم في الاضراب، مشددين على ضرورة تنفيذ قانون سلسلة الرتب والرواتب وإنصافهم بعد سنوات من الانتظار الثقيل”.

والتزم جميع العاملين في وزارة الشباب والرياضة بمضمون قرار الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة باعلان الاضراب العام والشامل في كل الوزارات والادارات العامة، وحضر الموظفون حسب الدوام والتزموا مكاتبهم ولم يقوموا بأي عمل التزاما بالاضراب.

موظفو وزارة السياحة التزموا بالاضراب ولم يحضر الموظفون الى مكاتبهم.

واقفلت الادارات الرسمية في سراي جزين الحكومي، مع تواجد الموظفين داخل مكاتبهم دون استقبال طلبات المواطنين وذلك التزاما بقرار “الاتحاد العمالي العام” و”هيئة التنسيق النقابية”.

اما في محافظة لبنان الجنوبي فنفذ موظفو الإدارات العامة صباحا إضرابا عاما شمل كافة الوحدات الإدارية، واعتبروا في بيان “أن أي تلويح بتعليق قانون سلسلة الرتب والرواتب مرفوض جملة وتفصيلا لأنه يعني عمليا إلغاء القانون الذي أقر بعد سنوات من العمل والنضال المضني”.

وأكد الموظفون “بأنهم سيواصلون تحركهم إلى حين الإقرار بحقوقهم كاملة غير منقوصة، وأنه لا تراجع عن التحرك بكل الوسائل والأساليب التي يتيحها الدستور إلى حين الاعتراف بتلك الحقوق وقبض الرواتب وفق الجداول التي أقرها القانون.”

اما في بعبدا فاقفلت كافة المدارس الرسمية وبعض المدارس الخاصة أبوابها، كما حضر موظفو الادارات العامة الى مكاتبهم دون انجاز أي معاملة إدارية.

وشهد قضاء عاليه اضرابا عاما حيث امتنع الموظفون الذين حضروا الى مكاتبهم عن انجاز اي معاملات للمواطنين في قائمقامية عاليه والتنظيم المدني والمحكمة.

كما اضربت البلديات واتحاد البلديات في قضاء عاليه ومنطقة المتن الاعلى اضافة الى بعض المصالح المستقلة في المنطقة.

موظفو الادارات العامة والمصالح المستقلة والبلديات وفرع الضمان الاجتماعي في النبطية التزموا بالاضراب، حيث حضر موظفو الادارات العامة الى مكاتبهم في السراي الحكومي ومكاتب الوزارات الموزعة في المدينة ولكنهم امتنعوا عن قبول معاملات المواطنين.

والتزمت كافة الدوائر الرسمية في سراي جونية بالإضراب حيث حضر الموظفون الى مكاتبهم دون القيام بأعمالهم واستقبال المواطنين وأقفلت البوابات الرئيسية.

كما التزمت المدارس الرسمية ومعظم المدارس الخاصة بالإضراب العام، مطالبة السلطة بدفع الرواتب على اساس سلسلة الرتب والرواتب التي اقرتها الحكومة.

وتعطل العمل في سائر الدوائر الرسمية في سرايا الهرمل الحكومي.

وأكد رئيس نقابة مستخدمي وعمال المياه في البقاع حسن جعفر “التزام عمال ومستخدمي المياه في البقاع وبعلبك الهرمل بقرار الاتحاد العمالي العام، فتوقفوا عن العمل.

موظفو وعمال بلدية طرابلس التزموا بالاضراب العام، وامتنعوا عن إنجاز معاملات المواطنين، فيما التزم عمال البلدية بالإضراب أيضا اسوة بعمال المصالح المستقلة، حيث تجمعوا امام مرآب البلدية.

مهنيات ومدارس والثانويات الرسمية والخاصة (بإستثناء بعض المدارس الخاصة)، والادارات والمؤسسات العامة والبلديات في الكورة التزموا بالاضراب العام والشامل.

هذا واعلنت مؤسسة مياه لبنان الشمالي ان “العمال والمستخدمين نفذوا اضرابا شاملا واقفلوا جميع المصالح والدوائر في طرابلس والقبيات وحلبا والضنيه والمنيه وزغرتا وبشري والكورة والبترون.

وأكد رئيس المجلس التنفيذي لنقابة العمال كمال مولود “الالتزام في الاضراب الشامل والكامل، مستنكرا “سياسة الانقلاب على الحقوق المكتسبة وعدم تنفيذ القوانين الصادرة حسب الاصول، وطلب باسم المجلس التنفيذي من جميع العاملين “ان يكونوا مستعدين لتنفيذ اي قرار يصدر عن قيادة الاتحاد العمالي العام في سبيل الدفاع عن الحقوق والمكتسبات وتحسين ظروف العمل وتأمين خدمات افضل للمواطنين”.

وحضر الموظفون في المصالح المستقلة من الضمان والكهرباء والمياه واوجيرو الى مراكزهم من دون ان يمارسوا اعمالهم.

الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في قضاء صور التزمت التزاما تاما وشاملا بالاضراب.

ايضا التزم موظفو وزارة الزراعة بالاضراب، بينما حضر موظفو وزارة الاشغال العامة الى مكاتبهم صباح اليوم، وكان هناك التزام جزئي بالاضراب فيما مارس بعض الموظفين أعمالهم كالمعتاد.

موظفو وزارة التربية والتعليم العالي التزموا بشكل كامل بالاضراب.

ونفذ موظفو مستشفى جزين الحكومي اعتصاما استمر لمدة ساعة واحدة اعتبارا من العاشرة صباحا.

موظفو وزارة الاعلام التزموا هم ايضا بالاضراب حيث حضروا الى مكاتبهم من دون انجاز اي معاملات ادارية، فيما استمر العمل في “الوكالة الوطنية للاعلام” وفي “اذاعة لبنان” لتغطية الاخبار عن الاضراب والتطورات المتعلقة به.

موظفو وزارة التنمية الادارية حضروا صباحا الى مكاتبهم، الا أنهم لم يلتزموا بقرار هيئة التنسيق النقابية، ومارسوا اعمالهم كالمعتاد.

موظفو وزارة العدل التزموا بقرار الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة وهم يداومون في مكاتبهم من دون القيام بأي عمل، كما يلتزم بالاضراب موظفو واداريو العدليات في المناطق كافة.

وبقيت ابواب الجامعة اللبنانية مفتوحة والموظفون حضروا والتزموا بالاضراب. كذلك أرجأت امتحانات الدورة الثانية التي كانت مقررة اليوم في عدد من الكليات.

والتزم موظفو وزارة الاقتصاد بالاضراب فحضروا ولم يعملوا.

الاضراب الشامل طال قضاء زغرتا، زحلة، وصيدا.