IMLebanon

ظريف: مستعدون للعمل مع الرياض من أجل استتباب الأمن

 

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن ايران تحترم دور الرياض في المنطقة وهي مستعدة للعمل معها من أجل استتباب الأمن ناصحا إياها بالتخلي عن وهم استبعاد إيران من المنطقة.

ظريف، وفي حديث الى وكالة “أسوشيتد برس”، حذّر من خطورة ما وصفه بأوهام واشنطن حول إمكان إعادة النظر في بعض شروط الصفقة النووية.

وإذ أكد رفضه لدعوات مسؤولين أميركين بشأن إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي بين ايران والمجموعة السداسية الدولية، قال إن “إيران ليست الوحيدة التي ترفض اعادة التفاوض، وهذا هو موقف جميع الأطراف التي شاركت في مفاوضات الاتفاق النووي، إذ أن إعادة التفاوض حول هذا الاتفاق غير ممكن وسيفتح المجال أمام مشاكل لا حلول لها”.

واعتبر ظريف أن “أميركا تبعث برسالة سيئة للعالم حول إعادة التفاوض ألا وهي أن الولايات المتحدة ليست شريكا موثوقا به ولا يعتمد عليها في المفاوضات، وهذا أمر سيئ بالنسبة للسلام والأمن الدوليين”.

وأشار ظريف إلى أن” التوصل إلى الاتفاق النووي استغرق مدة عشر سنوات، واذا ما تم إعادة التفاوض فليس من المتوقع التوصل إلى نتائج جيدة، وسيدخل الجميع في مستنقع لا يمكن الخروج منه”.

وأكد أنه في حالة إلغاء الاتفاق النووي فإن “إيران لديها خيارات متعددة، ومنها امتلاك برنامج نووي غير مقيّد لكن سيستمر بطبيعة سلميّ”.

من جهة أخرى، وصف ظريف قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بمنع الرعايا الإيرانيين من دخول الولايات المتحدة وفق قرار الهجرة الجديد بانه يشكل إساءة لهم، معربا عن أسفه بأن يتخذ الرئيس الأميركي هذا القرار لدواع سياسية، ويعادي شعبا لم يتسبب بضرر لأحد.