IMLebanon

بو عاصي: النزوح السوري زاد من نسبة الفقر

رفض وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي “ربط الفقر في لبنان بالنزوح السوري فقط”، لكنه شدد على “الاثر السلبي لهذا النزوح على الاقتصاد ما زاد من نسبة الفقر”. واشار الى ان “الفقر لا ينتقص من القيمة الانسانية للفرد”، مؤكدا ان “القرار السياسي اتخذته الدولة بضرورة تحمل المسؤولية والوقوف الى جانب الانسان الضعيف من هنا اقيم برنامج “استهداف الاسر الاكثر فقرا” بدعم مع البنك الدولي وبرنامج التغدية الدولي والمانحين”.

بو عاصي، وخلال لقاء مع ممثلي الدول المانحة للبحث في تعزيز دعم مشروع “استهداف الاسر الاكثر فقرا” التابع للوزارة، توقف بو عاصي عند المشروع الجديد الذي “تسعى الوزارة الى تنفيذه بالتعاون مع شركائها وهو مشروع “التخريج”، وقال: “غير كاف ان تؤمن الوزارة فقط الغذاء والتعليم والطبابة، بل من الضروري مساعدة الفقير للخروج من حالته، لذا نعمل لتطبيق هذا المشروع على رغم انه يستلزم تحضيرا كبيرا، ولكن سنبدأ بتنفيذه بتواضع وتصميم كبير، سنقوم بدرس سوق العمل لنجري بعدها دورات تدريبية الاشخاص الاكثر فقرا والمساعدة على ايجاد عمل”، آملا ان “تكون خطوة تخرجهم من الفقر بقدراتهم الذاتية”.

ولفت الى ان “الوزارة اعادت التدقيق بالاف الاستمارات لمعرفة مدى صحتها، فبقي من 50000 استمارة 20000 فقط لان امكانيات الوزارة والدول المانحة محدودة وتسعى لمساعدة الاكثر فقرا فقط”.

وتوقف عند “تأثير النزوح الذي زاد من نسبة الفقر”، رافضا “ربط الفقر في لبنان بالنزوح السوري فقط”، واضاف: “لن اوحي ان الفقر مربتط بالنزوح، ولكنه اثر سلبا على الاقتصاد وزاد من نسبة الفقر، اذ دخل مجموعة الاكثر فقرا حوالى 170 الف شخص ويعود ذلك الى المجموعات السورية الفقيرة التي استقرت في مناطق فقيرة في لبنان وشكلت منافسة في سوق العمل فارتفعت البطالة. واضيف الى ذلك انقطاع الطريق للتصدير من لبنان وسوريا نحو دول الخليج مما ادى الى تراجع التطور الاقتصادي الى جانب انحدار النمو الاقتصادي من نقاط الى نحو النقطة فقط